|


ماجد قاروب
اللجان القضائية باتحاد القدم
2024-07-03
تتألف اللجان القضائية من لجنة الانضباط والأخلاق.
تتألف من الرئيس ونائبه وثلاثة أعضاء، ويجب أن يكون رئيس اللجنة ونائبه حاصلين على درجة البكالوريوس في القانون، مع المعرفة والقدرة والخبرة اللازمة في مجال كرة القدم.
يخضع أداء اللجنة للوائح الصادرة عن الاتحاد، ولا يمكن للجنة إصدار قرار إلا بحضور ثلاثة أعضاء على الأقل، وفي حالات خاصة يمكن للرئيس بمفرده أن يصدر قرارًا وفقًا للوائح.
بالتعاون مع الأمانة العامة، يتولى رئيس اللجنة أو من يفوضه مخاطبات اللجنة الداخلية والخارجية وفقًا لاختصاصها.
ويجوز للجنة تطبيق العقوبات المنصوص عليها في النظام واللوائح على الأعضاء والأندية والرابطات والمسؤولين والإداريين واللاعبين ووكلاء المباريات والوسطاء وغيرهم.
يجوز للجنة تطبيق العقوبات المنصوص عليها في النظام الأساسي للاتحاد الدولي والاتحاد الآسيوي على الأعضاء.
ويجوز الاستئناف على قرارات لجنة الانضباط والأخلاق أمام لجنة الاستئناف وفقًا لأحكام اللوائح.
وتشكل بطريقة مطابقة للجنة الانضباط وتعمل بنفس الآلية والأسلوب، وتكون مسؤولة عن النظر والفصل في الاستئناف على قرارات لجنة الانضباط.
والأهم في هذا الأمر هو التفاعل الزمني لأعمال اللجان مع فعاليات المسابقات دون تأخير في القضايا التي قد تحمل عقوبات رياضية بالإيقاف تجاه اللاعبين، حتى لا تكون اللجان سببًا في التأثير السلبي على نزاهة المسابقات والبطولات، لأهميتها على عدالة المنافسة والسمعة الطيبة للبطولات ونزاهتها، وهي جميعها من الأهداف الأساسية للاتحاد، الذي يستحسن منه طلب ترشيحات الأندية لعضوية اللجان القضائية والقانونية وغيرها لضمان وتأكيد الاستقلالية والنزاهة والحياد لجميع لجان الاتحاد.