|


جائزة بريطانيا الكبرى..

فيرستابن يأمل في تفادي كابوس 2021

الهولندي ماكس فيرستابن، سائق فريق ريد بول (أرشيفية)
سيلفرستون ـ الفرنسية 2024.07.04 | 03:29 pm

يأمل الهولندي ماكس فيرستابن، سائق فريق ريد بول وبطل العالم، في تفادي تكرار كابوس 2021، حين يتقابل مع البريطاني لاندو نوريس من ماكلارين وجهًا لوجه على حلبة سيلفرستون، الأحد المقبل، في الجولة الـ 12 من بطولة العالم للفورمولا 1 ضمن جائزة بريطانيا الكبرى.
ويلتقي الهولندي المتوّج باللقب العالمي في آخر ثلاثة أعوام مع سائق ماكلارين، في منافسةٍ على المركز الأوّل بعد حادث تصادمٍ جدلي بينهما قبل أيامٍ في جائزة النمسا الكبرى، أدى إلى إهداء البريطاني الآخر جورج راسل فريقه مرسيدس فوزه الأول منذ جائزة البرازيل الكبرى 2022.
وتُعيد احتمالية المزيد من الاحتكاك بين السيارات على حلبة سيلفرستون أمام الجمهورٍ، ذكريات سيناريو عام 2021.
آنذاك، أدى تصادم فيرستابن مع بطل العالم سبع مرات البريطاني لويس هاميلتون من مرسيدس إلى خروج «ماد ماكس» عن المسار بسرعة عالية في اللفة الافتتاحية وتضرر سيارته ونقله إلى المستشفى قبل أن يحقق هاميلتون الفوز، ولكن احتمالية تكرر السيناريو قائمة بين سائقين يرفضان الاستسلام، علمًا بأن الهولندي تلقى اللوم على حادث التصادم مع نوريس وحصل على عقوبة 10 ثوانٍ لتسببه في الحادث الذي أدى إلى دخول سيارة الأمان الافتراضية لفترة وجيزة وانسحاب البريطاني من السباق.
وأقرَّ فيرستابن لاحقًا أنه وفريقه ريد بول ارتكبوا «أخطاءً» من دون أن يُقدّم اعتذارًا علنيًا حتى الآن، الأمر الذي أدى إلى تساؤل الإيطالي أندريا ستيلا، مدير فريق ماكلارين، عن مدى نزاهة نظيره في ريد بول كريستيان هورنر.
وأشار ستيلا إلى دور الاتحاد الدولي للسيارات «فيا» في السماح لفيرستابن بالإفلات من العقوبة، بسبب دوره في عدد من الصدامات المثيرة للجدل مع هاميلتون قبل ثلاثة أعوام.
وأضافت هذه التعليقات نكهة إلى المواجهة الأحد، محوّلة إياها إلى نزال «برهانات عالية» إذ يتعدى الأمر مجرّد تحصيل نقاط.
وبعد جائزة النمسا الكبرى، عندما حلَّ فيرستابن في المركز الخامس، قال: «لم تكن نتيجة جائزة النمسا كما أملنا وكان هناك الكثير من الأشياء التي يُمكن لي ولفريقي تحليلها والعمل عليها للتحسين».
وأضاف فيرستابن: «كانت هناك بعض الأخطاء في السباق التي كلّفتنا، هذا هو السباق الأخير في غضون ثلاثة أسابيع لذا نريد أن نقاتل في سيلفرستون».
وأوضح نوريس أنه لن يُغيّر تكتيكه أو مقاربته بعد سباق الأحد الماضي، وقال: «كنت أقاتل وهذا ما نريده، نريد أن نقاتل، لا نريد أن نشتكي، لا نريد أن تنتهي الأمور كما انتهت الأحد كلانا يريد الفوز وسندفع الأمور حتّى آخر الحدود».
إلى جانب نوريس، يأمل كلٌّ من راسل وهاميلتون في تحقيق فوز في سباقهما على أرضهما في منافسةٍ تبدو متقاربةً بين أربعة فرق، وذلك مع الاقتراب من انتصاف الموسم المؤلّف من 24 جولة.
ويحمل هاميلتون رقمًا قياسيًّا في الفوز على حلبة سيلفرستون ثماني مرات، وانتصر فيرستابن في العام الماضي، ويأمل في تحقيق فوزٍ جديد بعد فترة جفافٍ دامت 56 سباقًا منذ الظفر بجائزة بريطانيا الكبرى عام 2021.
كما فاز الإسباني كارلوس ساينس، سائق فريق فيراري الذي سيحلّ بدلًا منه هاميلتون في العام المقبل، بالسباق عام 2022، في حين انتصر مواطنه فرناندو ألونسو، سائق أستون مارتن، بالسباق البريطاني مرتين.