|


ماجد قاروب
العقوبات الانضباطية والتأديبية
2024-07-04
الإجراءات الانضباطية والتأديبية الرئيسية على الشخص الطبيعي يقصد به اللاعبين والإداريين والمسؤولين، وهي لفت النظر أو التحذير أو الغرامة أو سحب الجوائز أو سحب اللقب، وأي عقوبات أخرى منصوص عليها في لوائح الاتحاد أو الجهة المنظمة أو الرابطة. وتشمل فرض إجراء الإيقاف لعدد محدد من المباريات أو لفترة محدودة أو الحرمان من دخول غرف تبديل الملابس أو مقاعد البدلاء، والحرمان من المشاركة في أي نشاط يتعلق بكرة القدم والحرمان من الخدمة المجتمعية المتعلقة بكرة القدم.
وبالنسبة للشخص الاعتباري، ويقصد به الكيان القانوني المتمثل بالأندية، فهي لفت النظر أو التحذير أو الغرامة أو سحب الجوائز أو سحب اللقب أو الحرمان من تسجيل اللاعبين، أو لعب مباراة بعدد جمهور محدد أو بدون جمهور أو الحرمان من اللعب على ملعب معين، أو إلغاء نتيجة المباراة أو خصم النقاط أو الهبوط إلى درجة أدنى، أو الاستبعاد من مسابقة قائمة أو من مسابقات سيتم تنظيمها في المستقبل، أو خسارة نتيجة المباراة أو إعادة المباراة أو تطبيق خطة حماية لمنع تكرار المخالفة، أو سحب أو رفض الترخيص للمشاركات في البطولات أو المسابقات التي ينظمها الاتحاد أو الجهة المنظمة، أو أي عقوبات أخرى منصوص عليها في لوائح الاتحاد أو الجهة المنظمة أو الرابطة.
يجب أن يكون واضحًا للجميع أن العقوبات التأديبية المتعلقة باللاعبين والإداريين والمسؤولين، خصوصًا المتعلقة بالحرمان من اللعب أو الإيقاف، يجب التعامل معها بسرعة وحسم. ينبغي الفصل في هذه القضايا فورًا لضمان معرفة الفرق بمصير لاعبيها قبل المباراة التالية. لذا، يجب أن تصدر القرارات وتتم عمليات الاستئناف قبل 24 ساعة من المباراة ودخول الفريق إلى معسكر الإعداد. هذا الحق يشمل جميع الفرق، حيث تتأثر حقوقها بما يترتب على تلك العقوبات من إيقافات.