|


رافقت انتصار السعودية التاريخي.. صافرة فينتشيتش لا تُسقط فرنسا وإسبانيا

الحكم السلوفيني سلافكو فينتشيتش أثناء إدارته مباراة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم ونظيره الأرجنتيني في مونديال قطر (أرشيفية)
الرياض ـ الرياضية 2024.07.09 | 12:17 am

تدور مواجهة نصف نهائي كأس أوروبا «يورو 2024» بين المنتخب الفرنسي الأول لكرة القدم ونظيره الإسباني، الثلاثاء، تحت إدارة تحكيمية للسلوفيني سلافكو فينتشيتش، الذي لم يخسر بحضوره الطرفان أي مباراة.
وطبقًا لموقع «ترانسفير ماركت» الإلكتروني الكروي، أدار فينتشيتش أربع مباريات لإسبانيا طوال مسيرته، أحدثها أمام إيطاليا في دور المجموعات من البطولة الجارية.
وفاز «مصارعو الثيران» بهدف دون رد في تلك المباراة، وضمنوا بسببها العبور إلى مرحلة خروج المغلوب، دون انتظار الجولة الختامية من دور المجموعات.
وقبلها، فاز الإسبان على الطليان أيضًا بنتيجة 2ـ1 ضمن الدور نصف النهائي من دوري الأمم الأوروبية 2022ـ2023، في مباراة أدارها السلوفيني، واحتسب خلالها ركلة جزاء أحرز منها «الآزوري» هدفه الوحيد.
وانتهى لقاءان لإسبانيا قادهما فينتشيتش تحكيميًا بالتعادل، الأول بنتيجة 2ـ2 أمام كولومبيا تجريبيًا عام 2017، والآخر من دون أهداف مع السويد في يورو 2020.
وخلت جميع المباريات الأربع من القرارات المهمّة، باستثناء الجزائية الإيطالية.
على الجهة الأخرى، ضبطت صافرة السلوفيني ثلاث مباريات سابقة لفرنسا مرَّت دون أي قرارات مؤثرة أيضًا.
وتعود المباراة الأولى، وهي تجريبية بين فرنسا وأرمينيا، إلى عام 2015، وفاز فيها «الديوك» برباعية نظيفة.
وفي الثانية، واجهت فرنسا منافستها ألبانيا ضمن تصفيات النسخة الماضية من كأس أوروبا، وانتصرت بثنائية دون رد.
أمّا الثالثة والأخيرة فتعادل فيها الفرنسيون بهدف لمثله مع أوكرانيا لحساب تصفيات كأس العالم «قطر 2022».
وفينتشيتش هو الحكم الذي أدار موقعة الانتصار التاريخي للمنتخب السعودي على نظيره الأرجنتيني في قطر، وكانت باكورة مهمّاته المونديالية، وبعدها قاد لقاء إنجلترا وويلز في دور المجموعات من النسخة ذاتها.
واستقطبته الملاعب السعودية مرّات عدة، وأسندت إليه مهمة ضبط مباريات في مواسم مختلفة، بينها أربع ضمن بطولة دوري المحترفين.
وأدار الحكم مباراة الاتحاد والنصر في إياب دوري 2014ـ2015، ولقاءي الوحدة والأهلي، والتعاون والهلال ضمن الدور الثاني من نسخة 2019ـ2020، وأخيرًا مواجهة العدالة والاتحاد لحساب جولة افتتاح دوري 2022ـ2023.
وخلال المباريات الأربع، لم يتخذ قرارًا بطرد أي لاعب أو احتساب ركلة جزاء.
وعلى صعيد بطولات اليورو، كُلّف بثلاث مباريات في نسخة 2020، ومثلها خلال الجارية باحتساب موقعة إسبانيا وفرنسا.
ومطلع الشهر الماضي، اختير حكمًا لنهائي دوري أبطال أوروبا الذي فاز فيه ريال مدريد الإسباني بهدفين نظيفين على بوروسيا دورتموند الألماني.
وقبل عامين، قاد نهائي الدوري الأوروبي بين إينتراخت فرانكفورت الألماني ورينجرز الإسكتلندي، عندما حسم الأول اللقب لمصلحته بركلات الترجيح.