|


إنجلترا تعبر إلى النهائي على طريقة ألمانيا وإسبانيا

أولي واتكينز صاحب هدف التأهل إلى النهائي يحتفل مع باقي لاعبي إنجلترا أمام المشجعين بعد الفوز على هولندا والعبور من نصف نهائي «يورو 2024» (أسوشيتد برس)
الرياض - الرياضية 2024.07.11 | 12:21 am

تأهَّل المنتخب الإنجليزي الأول لكرة القدم إلى المباراة النهائية لكأس أمم أوروبا للنسخة الثانية على التوالي، مُستنسِخًا إنجازًا حققته ثلاثة منتخبات فقط منذ انطلاق البطولة عام 1960، أحدها الإسباني الطرف الآخر لنهائي الأحد المقبل في برلين، العاصمة الألمانية.
وأرسل المهاجم البديل أولي واتكينز الإنجليز إلى موقعة حسم اللقب، بعدما أحرز هدف الفوز، 2ـ1 مساء الأربعاء، على منتخب هولندا، في الثواني الأخيرة من الشوط الثاني.
ودخل صاحب الهدف القاتل بدلًا من القائد هاري كين، الذي أحرز هدف التعادل، من ركلة جزاء في الدقيقة الـ 18، بعد 11 دقيقة من افتتاح الهولنديين السجل التهديفي للمباراة، بواسطة تشافي سيمونز، لاعب الوسط.
وبينما كان الجمهور المحتشد في ملعب «سيجنال إيدونا بارك» بمدينة دورتموند يستعد لشوطين إضافيين، تسلم واتكينز تمريرةً من الجناح البديل كول بالمر واستدار وسدد الكرة على يمين الحارس الهولندي بارت فيربروجين، محرزًا هدف الانتصار والعبور إلى المباراة النهائية للنسخة الثانية تواليًا.
وخسِر المنتخب، المُكنّى بـ «الأسود الثلاثة»، نهائي النسخة الماضية، التي جرت صيف 2021، بركلات الترجيح أمام البطل إيطاليا.
وتاريخيًا، تأهلت ثلاثة منتخبات فقط، هي الاتحاد السوفيتي السابق وألمانيا وإسبانيا، إلى نهائيين متتاليين لـ «اليورو».
ولعِب السوفييت نهائي النسختين الأولى والثانية. وكررها الألمان، ثلاث مرات، عندما تأهلوا لنهائي 1972 و1976، ونهائي 1980 كذلك، ثم نهائي 1992 و1996.
بدورها، تأهلت إسبانيا، التي تواجه الإنجليز بعد فوزها الثلاثاء على فرنسا، إلى نهائي 2008 و2012.