|


المواجهات التاريخية.. تفوق إنجليزي على الإسبان

الإنجليزي جود بيلينجهام، وزميله إيفان توني، أثناء التدريب، السبت، قبل مواجهة إسبانيا في النهائي، الأحد (رويترز)
القاهرة ـ أحمد مختار 2024.07.13 | 03:09 pm

يلتقي منتخب إنجلترا الأول لكرة القدم وإسبانيا في نهائي بطولة «يورو 2024»، الأحد، على الملعب الأولمبي في برلين، حيث يسعى كل فريق لتحقيق اللقب القاري، بعد نجاح «الأسود الثلاثة» في عبور عقبة هولندا بنصف النهائي، فيما انتصر الثيران على فرنسا.
ويملك الإنجليز أرقامًا أفضل عندما يواجهون الإسبان تاريخيًا في مختلف البطولات والمسابقات الرسمية والتجريبية، حيث التقى الطرفان في 27 مواجهة تاريخيًا، فاز الفريق الإنجليزي في 14 فيما انتصر المنتخب الإسباني 10 مرات، إضافة إلى ثلاثة تعادلات بينهما.
وسجل لاعبو منتخب إنجلترا 49 هدفًا في شباك منتخب إسبانيا، فيما أحرز اللاعبون الإسبان 34 في المقابل، مع تصدر الإنجليزي جاري لينكر ترتيب هدافي المواجهات التاريخية بين المنتخبين بأربعة أهداف.
وبخلاف جاري لينكر، الذي سجل أربعة أهداف في شباك الإسبان، يحل الإنجليزي جو كارتر ثانيًا بإحرازه هدفين تاريخيًا، بالتساوي مع الإسباني مارتينيز، والإنجليزي بوبي سميث، ومواطنه بيل بيري، ولكل منهم الرصيد ذاته.
وكانت أول مباراة رسمية بين المنتخبين في بطولة كأس العالم عام 1950، خلال مرحلة المجموعات، حين انتصر الفريق الإسباني على نظيره الإنجليزي بنتيجة هدف دون مقابل، سجله تيلمو زارا، لتتوالى المواجهات بينهما بعد ذلك، علمًا بأن الفريق الإسباني فاز أيضًا على إنجلترا في أول مباراة تجريبية بين الطرفين، عام 1929، حين انتصر بنتيجة 4ـ3.
أما على مستوى مواجهات المنتخبين في بطولة كأس الأمم الأوروبية فقط، التقى الفريقان للمرة الأولى في بطولة «يورو 1980» ضمن مرحلة المجموعات، وفاز منتخب إنجلترا على إسبانيا بنتيجة 2ـ1.
وعاد الفريقان لمواجهة بعضهما في ربع نهائي بطولة كأس الأمم الأوروبية عام 1996، حين انتهت المباراة بالتعادل السلبي، قبل أن يفوز المنتخب الإنجليزي على نظيره الإسباني بنتيجة 4ـ2 بركلات الترجيح.
وتعود آخر مواجهة بين منتخبي إنجلترا وإسبانيا إلى موسم 2018ـ2019 في بطولة دوري الأمم الأوروبية، حين فاز منتخب إنجلترا بنتيجة 3ـ2، على ملعب بينيتو فيامارين في مدينة إشبيلية الإسبانية.
وتفوق الفريق الإنجليزي بثلاثية في الشوط الأول عن طريق رحيم ستيرلينج، وراشفورد، وسترلينج من جديد، قبل أن يسجل الإسبان هدفين في الشوط الثاني بواسطة باكو ألكاسير، وسيرجيو راموس.
وآخر انتصار إسباني على المنتخب الإنجليزي كان في سبتمبر 2018، حين فاز بنتيجة 2ـ1 في دوري الأمم الأوروبية، على ملعب ويمبلي، حيث تقدم راشفورد لأصحاب الأرض، قبل أن يسجل الثنائي ساؤول نيجويز، ورودريجو هرنانديز، هدفي «الماتدور» في تلك المباراة.
هذا وتفوق منتخب إسبانيا على جورجيا وألمانيا وفرنسا في الأدوار الإقصائية، بعد تصدره مجموعته بثلاثة انتصارات، ليحقق ستة انتصارات حتى الآن، دون أي تعادل أو خسارة، فيما تصدرت إنجلترا مجموعتها بفوز واحد وتعادلين، قبل أن تتفوق على سلوفاكيا في الأشواط الإضافية، وتنتصر على سويسرا بركلات الترجيح، وأخيرًا ضد هولندا في الوقت الأصلي بنصف النهائي.