|


إسبانيا تتزعم أوروبا وتتفرد بالحسم في الوقت الأصلي

لاعبون من المنتخب الإسباني يحتفلون باللقب، على أرضية ملعب أولمبيا شتاديون في برلين، بعد إطلاق صافرة النهاية وإعلان الإسبان أبطالًا لكأس أمم أوروبا 2024 بالفوز 2ـ1 على منتخب إنجلترا (رويترز)
الرياض - الرياضية 2024.07.15 | 12:27 am

نصَّب المنتخب الإسباني الأول لكرة القدم نفسه، مساء الأحد، زعيمًا تاريخيًا لكأس أمم أوروبا، بعدما حصد لقبه الرابع وفضَّ شراكته مع ألمانيا، بطل ثلاث نسخ، في صدارة سجلِّ الفائزين بالبطولة. كما واصل المنتخب، الملقّب بـ «اللا روخا»، تفرُّده بين الفائزين، الذين حصدوا اللقب أكثر من مرّة، بحسم المباراة النهائية في وقتها الأصلي دون الحاجة إلى التمديد لوقتٍ إضافي.
وخطف الإسبان كأس 2024 من منتخب إنجلترا، إثر الفوز عليه 2ـ1، بهدفين للمهاجمين نيكو ويليامز، وميكيل أويرزبال، مقابل هدفٍ للجناح كول بالمر.
ويدين المنتخب، الذي يدربه الإسباني لويس دي لافوينتي، بالفضل لمهاجمه البديل أويرزبال، الذي أنهى حالة التعادل، بهدف لمثله، خاطفًا هدف الانتصار والتتويج عند الدقيقة الـ 86، بعد تمريرةٍ من الظهير الأيسر مارك كوكوريلا.
وظلّ «اللا روخا» المنتخب الوحيد في تاريخ البطولة الذي يفوز بأكثر من نسخةٍ منها دون الحاجة للعب وقتٍ إضافي.
ومن أصل 17 نهائيًا لُعِبَت منذ استحداث «اليورو» عام 1960، حسُمِ 11 نهائيًا، آخرهم في «يورو 2024»، خلال الوقت الأصلي، وكسِب الإسبان أربعةً من هذه النهائيات.
واحتاج الألمان إلى الوقت الإضافي للحصول على لقب من أصل ثلاثة. وتُوِّجت فرنسا مرّةً في الوقت الأصلي وأخرى في الإضافي، وهو ذاته وضع إيطاليا.