|


الرئيسية / انفوجرافيك

بعد 137 مباراة.. جيرو يخلع قميص «الديوك»

باريس - الفرنسية 2024.07.16 | 12:14 am
كتب أوليفييه جيرو، الهداف التاريخي للمنتخب الفرنسي الأول لكرة القدم، الإثنين، رسالة الوداع، واصفًا مسيرته الدولية بأعظم فخر له وأجمل ذكرياته.
وكان جيرو، البالغ من العمر 37 عامًا والذي سيلعب في صفوف فريق لوس أنجليس إف سي الأمريكي الموسم المقبل بعد نهاية عقده مع ميلان الإيطالي، أعلن في مايو الماضي أنه سينهي مسيرته الدولية بعد كأس أوروبا.
وعلى حسابه في موقع «إنستجرام» قال جيرو: «لقد حانت اللحظة التي كنت أخشاها: لحظة قول وداعًا للمنتخب الفرنسي.. لقد أصبحنا مجموعة من الأصدقاء لا تنفصل تحت عين ساهرة المدرب ديدييه ديشامب الذي أشكره على ثقته فعلى الرغم من نتائجنا الجيدة والمخيبة، سمح لي بأن أصبح أفضل هداف في تاريخ المنتخب».

وأضاف المهاجم الذي لعب دقائق قليلة مع منتخب «الديوك» في كأس أوروبا التي اختتمت الأحد بألمانيا: «مسيرتي الدولية لم تكن دائمًا نهرًا طويلًا هادئًا، لقد شككت في ذلك في بعض الأحيان، كما عانيت من الانتقادات ولكن في أعماقي، لم أتوقف أبدًا عن الإيمان». وأكد «هذا المنتخب الذي خدمته لمدة 13 عامًا سيبقى محفورًا في قلبي إلى الأبد. إنه أعظم فخر لي وأجمل ذكرياتي».

وكان جيرو الضحية الرئيسة لعودة كريم بنزيما إلى التشكيلة قبيل كأس أوروبا 2021، حيث فقد مكانه الأساسي ثم لم يتم استدعاؤه للدورين نصف النهائي والنهائي لمسابقة دوري الأمم الأوروبية الذي توج به الفرنسيون في خريف 2021.

وتوج المهاجم السابق لأرسنال وتشيلسي الإنجليزيين مع منتخب بلاده بلقب كأس العالم 2018 في روسيا وخسر نهائي نسخة 2022 في قطر أمام الأرجنتين ونهائي يورو 2016 أمام البرتغال، وخرج من نصف النهائي ليورو 2024 على يد إسبانيا التي توجت باللقب لاحقًا.

وفضلًا عن الجوائز الجماعية، سيترك المهاجم أيضًا بصمة في الإحصاءات منذ أن أزاح تييري هنري من السجلات، فأصبح خلال مونديال 2022 صاحب الرقم القياسي في عدد الأهداف المسجلة مع المنتخب، لكن هذا الرقم مهدد أيضًا بوجود الجناح كليان مبابي صاحب المركز الثالث برصيد 46 هدفًا وهو يبلغ من العمر 25 عامًا فقط.