|


ماجد قاروب
لجان اتحاد القدم
2024-07-17
تحقيقًا لأهداف الاتحاد يشكل مجلس الإدارة لجانًا دائمة، لأجل تعزيز رياضة كرة القدم في المملكة، وتعميق الانتماء الوطني وتأصيل الهوية الوطنية، وتحسين ونشر ممارسة كرة القدم وتطويرها باستمرار، وضمان احترام قوانينها، وتنظيم المسابقات المحلية والوطنية وفق مبادئ التنافس الشريف والروح الرياضية. ويعمل الاتحاد على إعداد وتنفيذ اللوائح لحماية مصالح الأعضاء، والالتزام بلوائح الهيئات الدولية. إضافة إلى ذلك، يسعى لتعزيز العلاقات مع المؤسسات المحلية والدولية، واستضافة المسابقات الدولية، وتعزيز النزاهة واللعب النظيف، والارتقاء برياضة كرة القدم للسيدات.
المسابقات، والاحتراف وأوضاع اللاعبين، والمسؤولية الاجتماعية والمشاركة الجماهيرية، والحكام الرئيسة، والتدقيق والامتثال من اللجان الدائمة للاتحاد. يتم اختيار رؤساء هذه اللجان من المختصين في المجالات ذات الصلة، حيث يمثل كل رئيس لجنته ويدير أعمالها وفق اللوائح التنظيمية الصادرة عن مجلس الإدارة. ويتعين على رؤساء اللجان تحديد تواريخ الاجتماعات بالتنسيق مع الأمين العام، وضمان إنهاء كافة المهام ورفع التقارير إلى مجلس الإدارة.
أي سياسات تنظيمية تصدر عن اللجان يجب أن تكون بموجب تفويض من مجلس الإدارة أو التصديق عليها لتصبح سارية المفعول ولا يحق لأي عضو في اللجنة المشاركة في مداولات أي موضوع عند وجود تضارب للمصالح ويجب ألا يقل النصاب القانوني لاجتماعات اللجان الدائمة عن نصف عدد الأعضاء، وشرط حضور رئيس اللجنة أو نائبه، وتتضمن اللوائح التنظيمية للجان جميع الاختصاصات والمهام المتعلقة بأعمالها، ويُسمح لكل لجنة تقديم مقترحات لتعديل لوائحها.
ونؤكد مرة أخري بأن من حق جميع الأندية ترشيح أعضاء اللجان وفق معايير النزاهة والحياد والشفافية والاحترافية لتكون الداعم الأول والأساسي لتطوير أداء اتحاد القدم ولجانه الرياضية والقضائية وفض المنازعات.