|


«ببجي موبايل».. خلاف سهل الانطلاقة.. و2020 الذروة

الرياض ـ ضيف الله المرشدي 2024.07.19 | 04:48 pm

اكتسبت لعبة «ببجي موبايل» شهرة واسعة في أوساط المستخدمين بشكل سريع، مستفيدة من عدة عوامل، أبرزها كان الخلاف بين مطوري منافستها «فورت نايت» ومتاجر التطبيقات العالمية، التي أزالت اللعبة، وتركت الساحة للعبة الصينية، التي سيطرت بشكل كامل على ألعاب «باتل رويال» للهواتف المحمولة.
تاريخ «ببجي موبايل» بدأ في ديسمبر 2017، بعدما أعلنت شركة تينسنت الصينية عن إطلاق لعبة جديدة، فكرتها قتال 100 لاعب في جزيرة، ومحاولة البقاء على قيد الحياة، والشخص الأخير، الذي ينجو، هو الفائز بالمباراة، وهو ما تم بالفعل بعدها بنحو أربعة أشهر، وتحديدًا في الـ 14 من مارس 2018، بعدما أصدرت اللعبة على أجهزة أندرويد وأبل.
اللعبة لاقت استحسان المستخدمين بشكل أكبر من المتوقع، إذ سجلت عدد مستخدمين أكبر من نظيرتها «فورت نايت» الأمريكية، التي صدرت قبلها بنحو عام، لكن لم تسجل اللعبة الصينية أي أرباح، وفضلت زيادة المصروفات في جذب عدد أكبر من اللاعبين وتطوير الشكل العام داخل أطوار المنافسة.
وفي عام 2020، وبالتزامن مع جائحة كورونا، قفزت إيرادات «ببجي موبايل» إلى نحو 227 مليون دولار، ووصل عدد مستخدميها النشطين يوميًا إلى 65 مليونًا، وهو الأكبر في تاريخ اللعبة، بحسب بيانات نشرها موقع «بيزنس التطبيقات».
وتحتضن الرياض منافسات «ببجي موبايل»، التي انطلقت الجمعة، بمشاركة 28 فريقًا، يتنافسون على جوائز تصل إلى 3 ملايين دولار، ضمن بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية.