|


ماجد قاروب
لجنة المسؤولية الاجتماعية والحكام والتدقيق والامتثال
2024-07-21
تتولى لجنة المسؤولية الاجتماعية دورًا حيويًّا في دعم وتعزيز المشاركة الاجتماعية. تقدم اللجنة العون والنصح والمشورة في تطوير الأفكار والمبادرات التي تعزز هذه المشاركة، وتضم رئيسًا ونائبًا وعضوًا على الأقل، ما يضمن الخبرة الكافية لتحقيق أهدافها. يتولى رئيس اللجنة أو المفوض مسؤولية مخاطباتها الداخلية والخارجية بكفاءة وبالتعاون الفعّال مع الأمانة العامة وللمسؤولية الاجتماعية CSR أثر كبير على المجتمع بشكل عام وليس فقط الرياضة، لأنها أفضل مسار لاستخدام الإعلام الرياضي الأكبر والأضخم داخل المجتمع لجماهيرية اللاعبين والأندية.
لجنة الحكام الرئيسة تلعب دورًا حيويًّا في دعم وتطوير مجال التحكيم في كرة القدم. تقدم اللجنة العون والنصح والمشورة في قوانين اللعبة وتكليف الحكام بالمباريات، وتحديد معايير الممارسات الحكامية، وإدارة هيئة الحكام. تتألف اللجنة من رئيسها ونائبه وثلاثة أعضاء على الأقل، ما يضمن الخبرة والكفاءة اللازمة لتطوير قدرات الحكام وتمثيلهم بأعلى مستويات الاحترافية ودورها يعتبر رئيسيًّا ومركزيًّا وحساسًا تجاه ضمان حياد ونزاهة البطولات والمسابقات والمباريات، حيث يفترض الإعلان المبكر عن معايير واختيار الحكام الأجانب والمحلية لضمان النزاهة والحياد من خلال شفافية التعامل مع الإعلام والجماهير الرياضية خصوصًا بعد دخول تقنية الـ «VAR» إلي تحكيم كرة القدم.
لجنة التدقيق والامتثال تلعب دورًا حيويًّا في ضمان اكتمال وموثوقية المحاسبة والبيانات المالية الموحدة في اتحاد القدم. وتتكون اللجنة من رئيسها ونائبه وعضو واحد على الأقل، الذين يتمتعون بدراية وخبرة في الشؤون المالية والتنظيمية والقانونية. تقدم اللجنة المشورة والمساعدة لمجلس الإدارة في مراقبة الشؤون المالية والامتثال للوائح الاتحاد، وتضع آليات الامتثال وتراقبها بشكل دوري، مع التأكيد على التعاون الفعال مع الأمانة العامة لتحقيق أهداف الاتحاد بشكل شامل، ولذلك عليها مسؤولية كبيرة وخطيرة لضمان الالتزام بالحوكمة وتعارض المصالح والحياد وسيادة القانون على الجميع.