|


سبتمبر.. «سدايا» تطلق تحدي علّام

شعار الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا» (أرشيفية)
الرياض ـ الرياضية 2024.07.21 | 11:24 pm

أعلنت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا»، الأحد، إطلاق تحدي علّام في مطلع سبتمبر المقبل، الذي يهدف إلى خدمة اللغة العربية من خلال تطوير وتحسين النماذج اللغوية الكبيرة «LLM» باستخدام نموذج علّام، بجوائز تصل إلى مليون ريال.
وبحسب وكالة الأنباء السعودية، يجمع نموذج علام عدة مجالات مختلفة منها: «تطوير نموذج قادر على كتابة وفهم الشعر العربي، وتطوير نموذج ذكاء اصطناعي قادر على إعراب الجمل العربية بشكل دقيق، مع تطوير نموذج يساعد الأطفال على تعلم اللغة العربية بطريقة ممتعة وفعالة، وتطوير نموذج ذكاء اصطناعي يعمل بمحاكاة حوار مع شخصية عربية أو محاكاة أسلوب الكتابة لهذه الشخصية».
وتعد المبادرة جزءًا من جهود «سدايا» المستمرة في بناء وتطوير القدرات السعودية في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي.
ويركز تحدي علّام على إيجاد حلول ابتكارية من خلال تطوير وتحسين النماذج اللغوية الكبيرة «LLM» في مجال اللغة العربية باستخدام نموذج «علّام»، وسيمكن التحدي المتسابقين من الاستفادة من فرص التدريب وورش العمل من قبل خبراء في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي والمختصين في مجال الأدب والشعر.
ودعت «سدايا» الراغبين في الانضمام للتحدي إلى المبادرة في التسجيل من خلال موقعها الإلكتروني، الأحد، حتى 20 أغسطس المقبل.
يذكر أن نموذج علّام هو نموذج وطني يجيب ويرد على استفسارات المستفيدين في عديد من المجالات المعرفية عبر تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتم إدراجه ضمن منصة «watsonx» التابعة لشركة «IBM» بعد أن وصفته بأنه أحد أبرز النماذج اللغوية للذكاء الاصطناعي التوليدي الذي يخدم الناطقين باللغة العربية في أنحاء العالم.