|


من هو ستيبان توماس مدرب الأخدود الجديد؟

الكرواتي ستيبان توماس مدرب فريق الأخدود الأول لكرة القدم، خلال إشرافه على الحصة التدريبية الأولى لفريقه بعد استلام زمام الأمور الفنية، الإثنين (المركز الإعلامي - الأخدود)
القاهرة ـ أحمد مختار 2024.07.23 | 03:58 pm

في مدينة بوجوينو، الواقعة وسط دولة البوسنة والهرسك، ولد ستيبان توماس لأسرة من أصول كرواتية، عام 1976، وعاش طفولته في جمهورية يوغسلافيا الاتحادية، التي كانت تضم مختلف الدول، مثل صربيا، وكرواتيا، والبوسنة، والجبل الأسود، قبل تقسميها بشكل رسمي وإقامة دولة كرواتيا، التي ارتدى توماس قمصانها فيما بعد لاعبًا سابقًا.
ستيبان توماس، صاحب البنية الجسمانية القوية، إذ يبلغ طوله نحو 196 سنتمترًا، ويزن نحو 82 كجم، ما ساعده كثيرًا على شغل مركز قلب الدفاع الصريح، بسبب قوته في ألعاب الهواء، وتميزه في الصراعات الثنائية، ليبدأ مسيرته الكروية مع فريق إسترا بولا الكرواتي عام 1994.
وبسبب تألقه اللافت برفقة فريقه، انتقل توماس فيما بعد إلى فريق دينامو زغرب عام 1995، ليحصل على نصيبه من الشهرة، ويصبح أحد أفضل المدافعين في الدوري الكرواتي، قبل أن يحترف بعدها في الملاعب الإيطالية مع فريق فيتشينزا، ثم كومو، خلال الفترة من 2000 وحتى 2003.
وواصل ستيبان مسيرته الاحترافية في صفوف فنربخشة التركي، الذي لعب له في موسم 2003ـ2004، وبعدها انتقل إلى غلطة سراي، غريمه التاريخي، عام 2004، ليظل في صفوفه حتى عام 2007، وبعدها احترف في صفوف روبين كازان الروسي حتى عام 2010، ثم عاد من جديد إلى تركيا من أجل خوض تجارب قصيرة مع فريقي عنتاب سبور، ثم بورصا سبور، وبعدها اعتزل كرة القدم نهائيًا لاعبًا.
وكان توماس أحد أعضاء فريق دينامو زغرب الذهبي، الذي فاز بالدوري الكرواتي خمس مرات متتالية حتى عام 2000، كما توج بكأس كرواتيا مع الفريق في ثلاث مناسبات مختلفة. وفاز أيضًا الكرواتي بلقب الدوري التركي مع فنربخشة، وكرر الأمر ذاته مع غالطة سراي، الذي توج معه بلقب كأس تركيا أيضًا، قبل أن يكمل مسيرة الألقاب بالفوز بالدوري الروسي مرتين مع فريق روبين كازان.
ومع مستوياته الجيدة على مستوى الأندية، ارتدى توماس قميص منتخب بلاده كرواتيا خلال الفترة من 1998 وحتى 2006، ليشارك في 49 مباراة دولية مع تسجيله هدف واحد، ليتجه فيما بعد إلى مجال التدريب.
وعلى عكس بداياته في الدوري الكرواتي، قرر ستيبان توماس تجربة حظه في التدريب أولًا داخل تركيا، حين عمل مساعد مدرب لفريق غازي عنتاب سبور التركي عام 2015، وبعدها استغل معرفته الكبيرة بالكرة التركية، مستفيدًا من سابق لعبه في الدوري التركي، ليتولى منصب المدرب المساعد لنادي سيفا سبور التركي وجوزتيبي.
وظل توماس في تركيا راضيًا بدور المدرب المساعد بين عامي 2015 و2019، إذ عمل أيضًا في أندية تشايكور ريزه سبور، ونادي بلدية آكهيسار سبور، ثم إسطنبول باشاكشهير، قبل أن يحصل على فرصة عمره بتولي منصب المدرب الفني لنادي أنطاليا سبور عام 2019.
ولم ينجح توماس مع فريق أنطاليا سبور، ليحقق انتصارًا يتيمًا في ثماني مباريات، ويرحل سريعًا عن تدريب الفريق، ليدرب بعدها فريق تشايكور ريزه سبور في موسم 2020ـ2021، ويقوده في 21 مباراة خلال جميع المسابقات، محققًا سبعة انتصارات، وستة تعادلات، إضافة إلى ثماني هزائم.
وتولى الكرواتي تدريب نادي جوزتيبي التركي لفترة قصيرة عام 2022، ثم قاد فريق شريف تيراسبول المولدوفي في العام ذاته، وبعدها عاد إلى بلاده كرواتيا لتدريب نادي أوسييك.
وقاد توماس فريق أوسييك عام 2023 في 20 مباراة بمختلف البطولات، حقق خلالها الفوز في 10 مواجهات، وتعادل في خمس، كما تلقى خمس هزائم بالفترة ذاتها، ليبتعد قليلًا عن المجال تدريبي ويعود مع نادي الأخدود، الذي وقع معه عقدًا ليكون المدرب الفني للفريق الأول خلال موسم 2024ـ2025 في دوري روشن السعودي للمحترفين.
يذكر أن المدرب الكرواتي ستيبان توماس لم يفز بأي لقب خلال مسيرته التدريبية، وذلك بعد قيادته عدة فرق في تركيا، وكرواتيا، ومولدوفا، قبل قدومه إلى الملاعب السعودية للمرة الأولى عبر نادي الأخدود في الموسم المقبل.