|


مبادرة «عام الإبل» تشارك في موسم جدة

زوار يقفون أمام مجسم للإبل بمنطقة «سيتي ووك» ضمن فعاليات موسم جدة (واس)
جدة ـ الرياضية 2024.07.24 | 05:08 pm

تُشارك وزارة الثقافة في منطقة «سيتي ووك»، إحدى مناطق موسم جدة 2024، من خلال تفعيل مبادرة «عام الإبل» 2024، للتعريف بالإبل بوصفها رمزًا ثقافيًا وتاريخيًا وحضاريًا أصيلًا في السعودية، وتعزيز العلاقة العميقة والعريقة بين أجيال المجتمع.
وتعد مشاركة «عام الإبل» في موسم جدة تجربة ثقافية تفاعلية للتعريف بـ «عام الإبل» من منظور ثقافي يعكس أهميتها ومكانتها العالمية عبر التاريخ، ويعد الاحتفاء بالإبل رمزًا ثقافيًا أصيلًا في السعودية، وترسيخًا ‏للعلاقة العميقة والعريقة بين المجتمع السعودي والإبل جيلًا بعد جيل.
كما سيتم التعريف بالقيمة الحضارية للإبل، والعادات المرتبطة بها، وموروثها الثقافي والتاريخي، وإبراز الدور الرئيس للإبل في التطور الحضاري عبر رحلات الاستكشاف، وطلب العلم والتجارة، مع تسليط الضوء على أهمية الإبل الاقتصادية، ودورها في تحقيق الأمن الغذائي، وتناول إمكانات الإبل الفريدة، التي جعلها تتبوأ مكانتها المرموقة في الثقافة السعودية، وتعزيز فرص التبادل الثقافي الدولي فيما يتعلق بالموروث المرتبط بالإبل.
ويتوفر في جناح الإبل في موسم جدة 2024، ‏ركن جمالي لمجسمات في الحجم الطبيعي للإبل وصغير الإبل «الحوار» تكسيهم زينة الإبل من الشداد، بجانب الديكورات التراثية، وأزهار الخزامى البرية، مع بوابة دخول خشبية بنقوش «عام الإبل».
‏ويوفر الجناح جداريات مضيئة من الخشب والأكريليك للتعريف بسبب اختيار عام 2024 عامًا للإبل، وأهداف «عام الإبل» باللغتين العربية والإنجليزية، كما سيستمع الزوار لتجربة صوتية استثنائية عبر السماعات، تمكن الحضور من التعرف على أصوات الإبل، التي تعبر عن فهم عميق للإبل، التي شكلت جزءًا أساسيًا من الحياة اليومية للإنسان، فأُطلق على كل صوت لحن اسم خاص به، وتم تداول تلك المسميات وشاعت بين الناس.
ويوفر الجناح شاشة تفاعلية باللمس توفر لزوار الجناح تجربة بصرية وفريدة من نوعها لاستعراض أبرز النقوش التاريخية المرتبطة بالإبل، إلى جانب توفير شاشات معلقة تعرض أبرز أسماء الإبل، ‏حيث زخرت معاجم اللغة العربية بمسميات ومفردات خاصة للإبل تداولها العرب منذ القدم، واختلفت تلك المسميات بحسب أحوالها وأنواعها وظروفها وصفاتها.
كما يضم الجناح ‏«ركن مزيونة»، وهي شخصية كرتونية مبتكرة، تهتم بثقافة الطفل، ليستكشف من خلالها عوالم من الثقافة والفنون والتراث، ويضم الركن التعريف بـ «مزيونة»، إضافة إلى لعبة تفاعلية شيقة، وركن التلوين.