|


حراس مرمى روشن.. خبرات كبيرة وحضور دولي

القاهرة ـ أحمد مختار 2024.07.25 | 05:25 pm

يسجل مركز الحراسة في فرق دوري روشن السعودي حضورًا لافتًا لأسماء كبيرة تملك خبرات عريضة على مستوى الأندية والمنتخبات خلال مسيرتهم.
وبرز أكثر من حارس خلال الفترة الأخيرة، على رأسهم المغربي ياسين بونو، حارس مرمى فريق الهلال، الذي نجح في الحفاظ على نظافة شباكه في 15 مباراة بدوري روشن خلال موسم 2023ـ2024، ليلعب دورًا محوريًّا في تتويج فريقه ببطولة الدوري ثم الكأس.
وحصل بونو على بطولة كأس الدوري الأوروبي مع فريق إشبيلية الإسباني، كما توِّج بجائزة زامورا كأفضل حارس في الدوري الإسباني موسم 2021ـ2022، إضافة إلى تألقه من جديد خلال مباريات مونديال قطر 2022، بعد تصديه 3 ركلات ترجيح أمام إسبانيا في منافسات دور الـ 16، وقيادة منتخب بلاده المغرب إلى الحصول على المركز الرابع في نهائيات كأس العالم.
ونجح السنغالي إدوارد ميندي، حارس مرمى الأهلي، في الحفاظ على نظافة شباكه خلال 15 مباراة أيضًا، كما يعد اللاعب الإفريقي من أبرز الحراس في العالم. وحصل السنغالي على جائزة أفضل حارس مرمى في العالم عام 2021، وفقًا للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، كما فاز بجائزة أفضل حارس مرمى في مسابقة دوري أبطال أوروبا خلال موسم 2020ـ2021، وقاد بلاده السنغال إلى التويج بكأس أمم إفريقيا 2021، الذي توِّج أيضًا بجائزة أفضل حارس مرمى في إفريقيا بالبطولة القارية.
وتعاقد النصر أخيرًا مع الحارس البرازيلي بينتو كريبسكي، الذي يعد حارسًا دوليًّا في صفوف منتخب البرازيل منذ عام 2023. وشارك حارس النصر مع المنتخب البرازيلي، مارس 2024، حين فازت البرازيل على إنجلترا بنتيجة 1ـ0، كما كان الحارس الأساسي للمنتخب الأول خلال مباراة البرازيل وإسبانيا تجريبيًّا، التي انتهت بالتعادل الإيجابي 3ـ3 بين المنتخبين.
وكان البرازيلي مايلسون أحد نجوم حراسة المرمى في دوري روشن الموسم الماضي، حين تألق حارس مرمى فريق التعاون ليخرج بـ13 شباك نظيفة، ويقود فريقه إلى الحصول على المركز الرابع، نظرًا لمستوياته الجيدة وتصدياته المستمرة في مختلف المباريات.
وتعاقدت إدارة نادي القادسية أخيرًا مع الحارس البلجيكي كوين كاستيلس، قادمًا من صفوف فولفسبورج الألماني، وهو الحارس الأساسي لمنتخب بلجيكا في بطولة يورو 2024، بعد غياب تيبو كورتوا، حارس ريال مدريد. وقدَّم حارس القادسية مستويات كبيرة في البطولة القارية، حتى خروج فريقه من دور الـ 16 أمام منتخب فرنسا، بعد الخسارة بهدف دون رد.
ولا يعد تألق الحراس متوقفًا عند هؤلاء فقط، إذ تألق أيضًا البوسني إبراهيم سيهيتش، حارس مرمى فريق الخليج، الذي شارك في 55 مباراة دولية مع منتخب بلاده، منذ عام 2010 حتى 2024، ليقدم نفسه كأحد الأسماء الخبيرة في تشكيلة البوسنة، التي حافظت على تألقها رفقة الخليج في دوري روشن.
ومن أوروبا إلى آسيا، يعد الكوري الجنوبي كيم سيونج جيو، حارس مرمى فريق الشباب، أحد العناصر الأساسية في تشكيلة منتخب بلاده، إذ شارك في نهائيات كأس العالم 2022، وبطولة كأس آسيا 2023، قبل تعرضه لإصابة قوية أبعدته لفترة قبل العودة والمشاركة من جديد أخيرًا.
هذا ووقَّعت إدارة نادي الخلود مع البرازيلي مارسيلو جروهي، حارس مرمى فريق الاتحاد سابقًا، الذي يملك خبرة عريضة في منافسات دوري روشن، بعد تألقه مع فريقه السابق لعدة مواسم متتالية قبل رحيله وانتقاله إلى النادي الصاعد حديثًا.
يذكر أن أكثر من نادٍ لم يعلن بعد عن تعاقده مع حارسه الجديد خلال الفترة المقبلة، بعد رحيل حراسه الأجانب أو المحليين الأساسيين بنهاية الموسم الماضي، ومن بينهم فرق الاتحاد، الوحدة، ضمك، الفيحاء، والاتفاق، ما يعني وصول أكثر من حارس كبير خلال الميركاتو الصيفي الجاري، حيث أشارت صحيفة «ديلي ميل» الإنجليزية إلى أن إدارة الاتحاد تفاوض أكثر من حارس أجنبي، في مقدمتهم إيدرسون مورايس، حارس مرمى مانشستر سيتي الإنجليزي، من أجل ضمه أو البحث عن بديله تحسبًا لعدم اكتمال الصفقة بصورة رسمية.