|


ماجد قاروب
عقوبات ومخالفات الاحتراف -1-
2024-07-25
النادي هو مؤسسة رياضية ذات شخصية اعتبارية أو شركة مرخص لها رسميًّا من السلطة المعنية بممارسة لعبة كرة القدم وعضو في اتحاد القدم أو في رابطة ويشارك في المسابقات بفريق واحد على الأقل.
يتولى المشرف العام الإشراف على فريق كرة القدم بالنادي، فيما يدير مدير الفريق الأول لكرة القدم شؤون الفريق. مدير الاحتراف هو الشخص المخول بالتواصل مع اللجنة نيابة عن النادي لإنهاء جميع الإجراءات المتعلقة باللاعب واللاعب هو الفرد المسجل في أي نادٍ منتسب للاتحاد بوضعية الاحتراف.
الإداري هو المسؤول عن الفريق الأول لكرة القدم بالنادي، والمدرب هو المدير الفني للفريق، بينما يتكون الجهاز الفني من المساعدين للمدرب والجهاز الطبي يشمل طبيب الفريق الذي يشرف على علاج اللاعبين ومساعديه. المخالفات هي الأفعال والتصرفات المعاقب عليها في لائحة الاحتراف والعقوبات هي الجزاءات المقررة على من يثبت ارتكابه إحدى المخالفات المنصوص عليها. الموسم الرياضي هو الفترة التي يحددها الاتحاد للمسابقات المحلية السنوية، ويبدأ من أول مباراة وينتهي مع آخر مباراة رسمية.
الأجر الشهري هو المبلغ المالي الذي يدفع للاعب نهاية كل شهر ميلادي حسب عقده الاحترافي وغرفة فض المنازعات بالاتحاد السعودي لكرة القدم تتولى حل النزاعات، بينما الرئيس التنفيذي للنادي هو المسؤول عن إدارة الأعمال اليومية.
هذه أهم العناصر والوظائف المعنية بلائحة الاحتراف وأوضاع اللاعبين وانتقالاتهم الصادرة عن اتحاد القدم والمستوحاة من اللائحة النموذجية الصادرة عن الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA والخاصة تنظيم العلاقة المالية وما عليها من حقوق وواجبات بين اللاعب والنادي وللحديث بقية.