|


الأولمبياد.. غانم أول ضحايا المنشطات

العراقي سجاد غانم، لاعب الجودو، في مواجهة سابقة (أرشيفية)
باريس-الفرنسية 2024.07.26 | 07:37 pm

بات العراقي سجاد غانم، لاعب الجودو، أوّل حالة تنشط في أولمبياد باريس حتى قبل أن يُفتتح رسميًّا، بعدما أوقفته الوكالة الدولية للاختبارات «أي تي أيه» مؤقتًا، عقب إخضاعه للفحص وفق ما أعلنت، الجمعة.
وأفادت الوكالة المستقلة، التي تعمل تحت غطاء الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات «وادا»، وتدير برنامج مكافحة المنشطات في أولمبياد باريس نيابة عن اللجنة الأولمبية الدولية، أن النتائج التحليلية لغانم أظهرت وجود مادتي ميتاندينون وبولدينون، المصنفتين كمنشط أندروجيني ابتنائي، وفقًا لقائمة «وادا» للمواد المحظورة.
وأشارت «آي تي أيه» إلى أن العينة أخذت من ابن الـ 28 عامًا خارج المنافسات تحت إشراف اللجنة الأولمبية الدولية، الثلاثاء، في باريس، وتم إبلاغ «وادا» بالنتيجة.
وقالت الوكالة، في بيانها: «تم إبلاغ الرياضي بالقضية وأوقف مؤقتًا حتى حل القضية بما يتماشى مع قانون مكافحة المنشطات العالمي وقواعد مكافحة المنشطات للجنة الأولمبية الدولية المعمول بها في الألعاب الأولمبية باريس 2024».
وأضاف البيان: «هذا يعني أن الرياضي العراقي ممنوع من المنافسة، التمرن، التدريب أو المشاركة في أي نشاط خلال الألعاب الأولمبية باريس 2024»، ويحق له الطعن في الإيقاف المؤقت أمام محكمة التحكيم الرياضي ـ قسم مكافحة المنشطات. كما يحق له أيضًا طلب تحليل العينة الثانية».