|


مع مشاركة الاتحاد فيها.. ماذا تعرف عن كأس أنطونيو بويرتا؟

الإسباني الراحل أنطونيو بويرتا، الظهير الأيسر، أثناء محاولات إنعاشه لحظة سقوطه في جولة افتتاح الدوري الإسباني 2007ـ2008 (أرشيفية)
الرياض ـ الرياضية 2024.07.27 | 12:10 am

يرفع الفائز من مباراة فريق الاتحاد الأول لكرة القدم وإشبيلية الإسباني، الجمعة، كأسًا تحمل اسم أنطونيو بويرتا، الظهير الأيسر الذي رحل في مقتبل مسيرته، قبل 17 عامًا.
ويحتضن المباراة ملعب رامون سانشيز بيزخوان، الذي سقط اللاعب على أرضيته خلال مباراة إشبيلية وخيتافي، 25 أغسطس 2007، في جولة افتتاح الدوري الإسباني، متأثرًا بسكتة قلبية داهمته.
وأصيب بويرتا بالسكتة بعد مرور 30 دقيقة من المباراة وسقط مغشيًا عليه، وتلقى إسعافًا داخل الملعب، استعاد وعيه على إثره، وخرج مستبدلًا بزميله البرتغالي دودا.
وتمكَّن الظهير الإسباني من السير على قدميه إلى غرفة تبديل الملابس، حيث سقط مرة أخرى، فهرع به أطبّاء الفريق إلى مستشفى فيرجن ديل روسيو، وتلقى فيه الإنعاش القلبي الرئوي.
وبعد ثلاثة أيام، أعلن المستشفى وفاة اللاعب إثر فشل عدد من أعضائه، وتعرُّضه لتلف دماغي غير قابل للشفاء، جرّاء سلسلة نوبات قلبية متتالية ناجمة عن حمله مرض اعتلال عضلة القلب الوراثي.
وبسبب هذه الواقعة، أمر الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» باستحداث غرفة إنعاش قلبي في كل الملاعب التي استضافت مباريات التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2010.
وظهر بويرتا على الساحة الكروية بصفته لاعب وسط أيسر، وكان يستطيع شغل مركز الظهير الذي شارك فيه وقت سقوطه.
والتحق اللاعب بإشبيلية منذ صغره وتدرج بين فئاته السنية، وتصعّد للفريق الأول عام 2004، ولم يغادره حتى توفي بعمر الـ 22.
وخاض مباراة دولية واحدة، واجه فيها المنتخب الإسباني نظيره السويدي، ضمن التصفيات المؤهلة ليورو 2008، وخسر بهدفين دون رد.
وعلى إثر وفاته، قرَّر ناديه تكريمه بتنظيم مباراة واحدة كل صيف على بطولة تحمل اسمه.
وفاز الفريق الأندلسي بالنسخة الأولى عام 2008 على حساب مواطنه ملقة بهدفين دون رد.
ونُظمت 12 نسخة من البطولة، فاز إشبيلية بعشر منها، وخسر اثنتين فقط لمصلحة غرناطة الإسباني، وبوكا جونيورز الأرجنتيني.