|


الرجوب: لن أطلب من الفلسطينيين الانسحاب أمام الإسرائيليين

جبريل الرجوب، رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية (الفرنسية)
باريس-الفرنسية 2024.07.27 | 02:29 pm

أعلن جبريل الرجوب، رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية، السبت، أنه لن يطلب من رياضييه المشاركين حاليًا في الألعاب الأولمبية في باريس الانسحاب بحال أوقعتهم القرعة مع لاعبين إسرائيليين، وذلك بموازاة الحرب الدائرة في غزّة.
وفي أكثر من حالة سابقة، انسحب رياضيون عرب في محافل دولية تفاديًا لمواجهة رياضيين من إسرائيل رفضًا للتطبيع، ما عرّضهم لعقوبات الإيقاف من الاتحادات الدولية.
وقال الرجوب من مقر البعثة الفلسطينية بعد يوم من حفل الافتتاح المبهر على نهر السين: «أوّلًا لن أعطي هكذا تعليمات، ولن أعطيها. لكن يمكنك سؤال الرياضيين. أحدهم خسر ثمانين شخصًا من عائلته وأقاربه».
وأضاف الرجوب، الذي يرأس أيضًا الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم: «لن أطلب أبدًا هذا الشيء. أطلب من الرياضيين الالتزام بالشرعة الأولمبية».
وعمّا إذا كان سيعاقب الرياضيين الذين ينسحبون من مواجهة إسرائيليين، ترك الرجوب الكرة في ملعب رياضييه «تعليماتي واضحة، من يخالف الشرعة الأولمبية هي إسرائيل. هل تصرّفت اللجنة الأولمبية الدولية في ما يتعلق بالمسألة الفلسطينية وفقًا للشرعة الأولمبية؟ عندها يمكن الحكم على الرياضيين الفلسطينيين».
وتابع: «لماذا تطلبون من الضحية عدم الردّ والتعبير وعرض معاناة شعبه؟ اسألوا المجرمين الذين يرتكبون الإبادات والتطهير العرقي، ودمّروا كل المنشآت الرياضية، ويستخدمون بعضها في غزة معسكرات اعتقال. قارنوهم بما فعله النازيون في القرن الماضي، وتحصلون على الإجابة».
وتشارك البعثة الفلسطينية بثمانية رياضيين في أولمبياد باريس 2024، باحثة عن تحقيق أول ميدالية في تاريخها.