|


مفاجأة كبرى.. إقصاء شفيونتيك من الأولمبياد

البولندية إيجا شفيونتيك خلال مباراة نصف نهائي التنس لفردي السيدات على ملعب فيليب شاترييه في ملعب رولان جاروس ضمن دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024 (الفرنسية)
باريس ـ الفرنسية 2024.08.01 | 03:56 pm

حققت الصينية تشينوين جينج مفاجأة من العيار الثقيل، الخميس، بإقصائها البولندية إيجا شفيونتيك، المصنّفة أولى عالميًّا والمرشحة للذهب الأولمبي، من الدور نصف النهائي لمسابقة كرة المضرب في ألعاب باريس عندما تغلبت عليها 6ـ2 و7ـ5.
وباتت جينج، وصيفة بطلة أستراليا المفتوحة، أول صينية تبلغ المباراة النهائية لمنافسات الفردي في الألعاب الأولمبية، وستواجه الكرواتية دونا فيكيتش أو السلوفاكية آنا كارولينا شميدلوفا.
وقالت جينج، التي خاضت مباراتين متتاليتين استغرقتا ثلاث ساعات للوصول إلى المربع الذهبي «أشعر بأكثر من مجرد السعادة. السعادة لا تكفي لوصف شعوري».
وتابعت ابنة الـ 21 عامًا «إذا طلبتم مني أن ألعب ثلاث ساعات أخرى لصالح بلدي، فسأفعل. كانت مباراة مذهلة. الفوز على إيجا ليس بالأمر السهل، لأنه حدث مهم بالنسبة لها».
ودخلت شفيونتيك، بطلة فرنسا المفتوحة أربع مرات في رولان جاروس آخرها الشهر الماضي، مباراة الخميس على ملعب فيليب شاترييه وفي جعبتها سلسلة من 25 فوزًا على التوالي في باريس. كما هزمت اللاعبة البالغة 23 عامًا منافستها جينج في جميع مواجهاتهما الست السابقة.
كسرت الصينية إرسال المصنفة أولى عالميًّا ثلاث مرات في المجموعة الأولى، وحسمتها لصالحها في 39 دقيقة.
وبدا أن شفيونتيك استعادت عافيتها بعدما كسرت إرسال جينج مرتين في بداية في المجموعة الثانية، وتقدمت بسرعة 4ـ0، إلا أن الأخيرة رفضت الاستسلام ونجحت بدورها في رد الكسر مرتين وأدركت التعادل 4ـ4.
وتقدمت الصينية 6ـ5 على إرسال شفيونتيك، وأنهت المجموعة على إرسالها 7ـ5، وبالتالي المباراة.
ارتكبت شفيونتيك 36 خطأ مباشرًا، وتخلت عن إرسالها 6 مرات أيضًا.
وبوصولها إلى النهائي، باتت جينج أوّل من يبلغ مباراة الميدالية الذهبية في الفردي الأولمبي إن كان لدى الرجال أو السيدات من الصين، متفوقة على مواطنتها لي نا التي احتلت المركز الرابع في فردي السيدات في بكين عام 2008.