|


التحقيقات تجرد «ماكسيمام سيكوريتي» من لقب كأس السعودية 2020

الجواد «ماكسيمام سيكوريتي» لحظة وصوله إلى خط النهاية في سباق كأس السعودية بنسخته الأولى (أرشيفية)
الرياض ـ ضيف الله المرشدي 2024.08.02 | 03:46 pm

أعلنت لجنة التحكيم المستقلة المكلفة من نادي سباقات الخيل بالنظر في وقائع النسخة الأولى من كأس السعودية 2020، بُطلان نتيجة الجواد «ماكسيمام سيكوريتي»، الذي حل أولًا بالسباق الأغلى عالميًا، والإعلان عن فوز الفرس «ميدنايت بيسو» في النسخة، بحسب بيان نشره الموقع الرسمي للنادي، الجمعة.
ونظم الشوط الأول من نوعه، السبت 29 فبراير 2020، على ميدان الملك عبد العزيز في الجنادرية، لكن إدارة نادي سباقات الخيل أعلنت آنذاك حجب الجائزة المالية للشوط، التي تقدر بـ 20 مليون دولار، لحين البت في القضايا، التي كانت تلاحق الجواد في الولايات المتحدة الأمريكية، قبل قدومه إلى السعودية، ومشاركته في السباق، بعد اتهامه باستخدام بعض الأدوية والعقاقير الممنوعة.
وقررت الجنة، التي عقدت جلساتها في الرياض يومي 22 و23 مايو 2024، ثبوت الاتهامات الموجهة إلى جيسون سيرفيس، مدرب الجواد «ماكسيمام سيكيورتي»، ووقوعه تحت طائلة العقوبات.
وأوضحت اللجنة أنه تم إخطار المدرب سيرفيس للحضور شخصيًا، أو عن بعد، أو من خلال ممثله القانوني، ولكنه اختار ألّا يفعل، حيث تقرر حظره من المشاركة بسباقات الخيل في السعودية مدى الحياة.
وفيما يتعلق بالجواد الفائز والشوط، قررت اللجنة تعديل المراكز في النتيجة بما يُظهر بُطلان نتيجة الجواد «ماكسيمام سيكوريتي»، وإعادة توزيع الجوائز المالية للشوط وفقًا لذلك، حيث أصبح المركز الأول للجواد «ميدنايت بيسو»، و«ابن بطل» ثانيًا، والمركز الثالث ذهب إلى «موتشو جستو».
وأكد نادي سباقات الخيل التزامه بقرار لجنة التحكيم، حيث إن الاتهامات المؤثِّرة على نتيجة شوط كأس السعودية 2020، حُسمت بموجب تحقيق مكتمل الأركان، وعقب اكتمال الإجراءات الانضباطية الشاملة.
وتابع النادي: «بعد طي صفحة هذا الموضوع نتطلع إلى مواصلة التحضير لكأس السعودية 2025، وانعقاد مؤتمر السباقات الآسيوية 2026».