|


تاج الدين.. طفل محج قلعة يختصر المجد في عامين

البحريني أحمد تاج الدين محتفلا بعد تتويجه بذهبية المصارعة الحرة، الأحد في اولمبياد باريس 2024 (الفرنسية)
الرياض ـ عبد العزيز حمد 2024.08.11 | 05:41 pm

كتب البحريني أحمد تاج الدين فصلًا جديدًا في تألق رياضي مميز في أولمبياد باريس لبلاده، الدولة صغيرة المساحة في الخليج العربي، كبيرة العطاء والنجاحات، بعد أن نال ذهبية وزن 97 كجم ضمن المصارعة الحرّة، الأحد، في اليوم الأخير من أولمبياد باريس 2024.
تاج الدين مواليد 25 يناير 2003، في محج قلعة عاصمة داغستان، وانضم إلى المنتخب البحريني للمصارعة في وزن 97 كجم عام 2022.
والبطل الأولمبي وزنه 97 كجم وطوله 189سم، ويحظى بدعم من أشقائه الثلاثة سواء في حلبات المصارعة أو خارجها، واحتاج عامين فقط حتى يصنع المجد الأولمبي مع البحرين.
وبعد تحقيقه ثلاثة انتصارات، السبت، على الإيراني أمير علي أزاربيرا 4ـ3، والكازاخستاني أليشر يرجالي 14ـ2، والأمريكي كايل فريدريك سنايدر 6ـ4، تغلّب تاج الدين في النهائي على الجورجي جيفي ماتشاراشفيلي 2ـ0، وخطف الأحد المعدن الأصفر مانحًا بلاده ذهبيتها الثانية والرابعة في باريس، العاصمة الفرنسية.
قال بعد فوزه: «بعد عام من التمارين، كنت في غاية التركيز». وعن فوزه بالنقاط «قام بهجمة مرتدة، فتصيّدته في هذه الحركة».
وكان المصارع أحمد تاج الدين قد تمكن من الحصول على بطاقة التأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية في باريس، بعد فوزه ببطولة العالم في وزن 97 كجم، قبل أسابيع قليلة فقط من مشاركته في الآسياد وتحقيقه الميدالية الذهبية.
أحرز تاج الدين أول لقب عالمي عام 2023 في بلجراد، عندما أهدر ثلاث نقاط فقط في خمس مباريات.
قال بعد تتويجه العالمي «كان حلمي في السابق أن أحرز لقب بطولة داغستان، واليوم أحرزت بطولة العالم للكبار».
كما توّج بذهبية الألعاب الآسيوية الأخيرة في هانجتشو عندما أهدى ميدالية جديدة للبحرين في آسياد هانجتشو، بعد فوزه بالمركز الأول في وزن 97 كجم بمنافسات المصارعة.
ونجح أحمد تاج الدين وقتها في تحقيق هذه النتيجة التاريخية للمصارعة البحرينية في الآسياد، بعد أن تمكن من الفوز في النزال الختامي على المصارع الإيراني مجتبى غولاج بتحقيق ست نقاط مقابل نقطة واحدة.