|


برازيليو النصر والهلال.. ولدوا في مناطق الثروة والأمان والشعراء

البرازيليان مالكوم فيليبي ورينان لودي، لاعبا الهلال، ومواطناهما بينتو ماتيوس وأليكس تيليس، ثنائي النصر (أرشيفية)
الرياض ـ الرياضية 2024.08.16 | 11:26 pm

ينحدر هلاليان، ينتظران المشاركة السبت في نهائي كأس الدرعية للسوبر السعودي، من أغنى منطقةٍ برازيليةٍ، فيما ينتمي نصراويان إلى البقعة الأكثر أمانًا في البلد الأمريكي الجنوبي.
ويدخل فريق الهلال الأول لكرة القدم المباراة بثلاثة لاعبين برازيليين، بينهم رينان لودي، الظهير الأيسر، وميشيل ديلجادو، الجناح الأيمن، المؤكد حضورهما، إضافةً إلى المهاجم مالكوم فيليبي العائد للتو من إصابةٍ، تقلِّل فرصه.
على الناحية الأخرى، تحمل قائمة النصر البرازيليين الثلاثة بينتو ماتيوس، حارس المرمى، وأليكس تيليس، الظهير الأيسر، والمهاجم أندرسون تاليسكا، ويزاملهم البرتغالي أوتافيو مونتيرو، لاعب الوسط، المولود مِثلهم في بلاد السامبا.
ووُلِدَ كلٌّ من لودي ومالكوم في ساو باولو، إحدى ولايات منطقة جنوب شرقي البرازيل، الرائدة على صعيد التعداد السكاني، والصناعات، والجامعات، والمطارات، والموانئ، والطرق السريعة، والمستشفيات، والمدارس، والعمران.
وتضمُّ هذه المنطقة، التي يقطنها نحو 44% من سكان البلاد، ولايات إسبيريتو سانتو، وميناس جيرايس، وريو دي جانيرو، وساو باولو، وهي مسؤولةٌ عما يوازي 60 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.
والمنطقة كلها، وبخاصَّةٍ ساو باولو، وريو دي جانيرو، وميناس جيرايس، الأغنى في البرازيل، والأعلى من حيث الناتج المحلي الإجمالي.
في المقابل، وُلِدَ بينتو وتيليس على أرض المنطقة الجنوبية، التي تشمل ولايات بارانا، وريو جراندي دو سول، وسانتا كاتارينا.
وتشكِّل المنطقة نحو 6.76% فقط من أراضي البرازيل، وهي الأصغر بين نظيراتها، وتُعدُّ قطبًا سياحيًّا واقتصاديًّا وثقافيًّا، وتُصنَّف بالأكثر أمانًا في بلادها، لتمتُّعها بمعدل جريمةٍ أقل من المناطق الأخرى.
وينتمي بينتو إلى بارانا، بينما أبصر تيليس النور في ريو جراندي دو سول.
وكان ذلك الرباعي محظوظًا بالنشأة في هذين المنطقتين الجنوبيتين، خلافًا لبقية برازيليي الهلال والنصر المنحدرين من مواقع أخرى.
ووُلِدَ ميشيل في ولاية ماتو جروسو، الواقعة ضمن المنطقة الوسطى الغربية التي تظلِّلها غابات الأمازون، أمَّا أوتافيو وتاليسكا، فينتميان إلى الشمال الشرقي.
وأوتافيو، ابن ولاية بارايبا، موطن الشعراء والكتَّاب، غادر بلاده عام 2014 للانضمام إلى بورتو، عملاق البرتغال، ونال جنسية البلد الأوروبي، ولعب لمنتخبه منذ 2021 بدلًا من البرازيل.
من جهته، جاء تاليسكا إلى الحياة في ولاية باهيا، التي تشتهر بالزراعة وصناعة السيارات.