|


«بي دبليو سي»: قطاع الرياضات الإلكترونية يستهدف 50 مليار ريال

أعضاء فريق فالكونز، المتوّج بلقب بطولة الأندية ضمن كأس العالم للرياضات الإلكترونية، يحتفلون بعد تتويجهم، الأحد الماضي (المركز الإعلامي ـ كأس العالم للرياضات الالكترونية)
الرياض ـ فاطمة القحطاني 2024.08.27 | 07:26 pm

من المتوقع أن يسهم قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية بقيمة 50 مليار ريال سعودي في الناتج المحلي الإجمالي للسعودية، وخلق نحو 39 ألف فرصة عمل بحلول عام 2030، وفقًا لتقرير أصدرته بي دبليو سي الشرق الأوسط، بالتعاون مع الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية بعنوان «مركز اللعبة: المملكة تقود التحوّل في قطاع الرياضات الإلكترونيّة العالمية»، الثلاثاء.
ويسلط التقرير، الذي نشر الثلاثاء، الضوء على الجهود التي تبذلها السعودية في تطوير سلسلة القيمة الخاصة بالرياضات الإلكترونية بجميع حلقاتها، ما مهد الطريق لتوفير فرص مهنية وتجارية جديدة لترسيخ مكانة السعودية وجعلها مركزًا عالميًّا للرياضات الإلكترونية.
من جانبه، قال تركي الفوزان، الرئيس التنفيذي للاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية: «يعد قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية أحد أهم القطاعات التي تركز عليها السعودية، الذي يؤكد التزامها بالابتكار وتمكين الشباب الذين يمثلون الغالبية الكبرى من المجتمع، فمن خلال الاستثمارات الاستراتيجية وتنمية المواهب الواعدة نهدف إلى بناء قطاع واعد يضع السعودية في مقدمة الدول العالمية في هذا المجال، ويأتي هذا التقرير ليبرز إمكانات قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية ليس فقط كقطاع مزدهر، ولكن أيضًا كداعم رئيس يسهم في تحقيق تطلعات ومستهدفات رؤية السعودية الطموحة. نتطلع إلى استكمال هذه الرحلة لنعزز بذلك قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية عالميًّا، الذي يقوده شغف وإبداع هذا المجتمع».
وبحسب التقرير، سجَّل قطاع الرياضات الإلكترونية العالمي نموًا كبيرًا في الأعوام الأخيرة، وتُقدر قيمة القطاع حاليًّا بما يزيد على 1.4 مليار دولار، ومن المتوقع أن تصل قيمته إلى 1.86 مليار دولار بحلول العام المقبل في ظل الإيرادات الواردة من مجموعة متنوعة من المصادر، منها على سبيل المثال الحقوق الإعلامية وحقوق الرعاية والإعلانات والسلع الترويجية والتذاكر ورسوم الشركات المصدرة للألعاب.
وأضاف التقرير أن منطقة الشرق الأوسط تشهد اهتمامًا كبيرًا بقطاع الرياضات الإلكترونية مع استثمار الحكومات والجهات الخاصة في البنية التحتية، ومنها مناطق الألعاب والحلبات التنافسية والدورات العالمية.
يذكر أن إيرادات قطاع الألعاب الإلكترونية في الشرق الأوسط وإفريقيا بلغت 7.2 مليار دولار تقريبًا في عام 2023.
واختتمت منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية، الأحد، في نسختها الأولى التي نظمت في الرياض بمشاركة أكثر من 1500 لاعب يتنافسون على جوائز تتجاوز 60 مليون دولار.