|


ماجد قاروب
كرة القدم النسائية -احتساب النتائج 2-7
2024-09-02
يحتل نظام احتساب النتائج مكانة خاصة لضمان تحقيق العدالة والمساواة بين الفرق المتنافسة، ويعد تحديد ترتيب الفرق في نهاية الموسم من أكثر العمليات دقة وتعقيدًا ويعتمد على مجموعة من المعايير التي تهدف إلى تحديد الفريق الأفضل على مدار البطولة.
تبدأ العملية بحساب مجموع النقاط التي حصدها كل فريق خلال المباريات ويتم منح الفريق الفائز ثلاث نقاط ويحصل الفريق المتعادل على نقطة واحدة ولا يُمنح الفريق الخاسر أي نقاط وقد تنتهي البطولة بتساوي فريقين أو أكثر في عدد النقاط وهو ما يتطلب اللجوء إلى معايير إضافية لتحديد الترتيب النهائي.
في حال تعادل الفرق بالنقاط يتم النظر أولاً إلى نتائج المواجهات المباشرة بين الفرق المتساوية، وإذا استمر التعادل يتم اللجوء إلى فارق الأهداف في هذه المواجهات، ثم إلى فارق الأهداف في جميع مباريات البطولة. وإذا استمر التساوي بعد ذلك، يُمنح التفوق للفريق الذي سجل أكبر عدد من الأهداف طوال الموسم. وفي الحالات النادرة يتم اللجوء إلى مباراة فاصلة أو حتى إلى إجراء قرعة لتحديد الفريق المتفوق.
هذا النظام المتعدد المعايير أساسًا لتحقيق النزاهة والشفافية في تحديد ترتيب الفرق ويضمن هذا النظام أن كل فريق يتم تقييمه بناءً على أدائه الفعلي على أرض الملعب، مما يجعل النتائج عادلة ومستحقة.