|


بعد الخسارة الأولى.. الصين تعاني تاريخيا في الجولة الثانية

الياباني تاكومي مينامينو مع الصيني يانج ليو وزملائهما خلال مباراتهم الخميس الماضي (رويترز)
القاهرة ـ أحمد مختار 2024.09.08 | 03:17 pm

يملك منتخب الصين الأول لكرة القدم أرقامًا ضعيفة، حين يخسر مباراة الجولة الأولى في التصفيات الآسيوية النهائية المؤهلة إلى كأس العالم، بعد سقوطه المذل أمام منتخب اليابان بسباعية نظيفة، الخميس الماضي.
ويحل المنتخب السعودي ضيفًا على نظيره الصيني، الثلاثاء المقبل، في ثاني جولات المرحلة الثالثة.
وعلى مستوى تاريخ نتائجه في التصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم عام 1998، تلقى المنتخب الصيني الهزيمة أمام خصمه إيران بنتيجة 2ـ4 في الجولة الأولى حينها، إذ أنهى الفريق مجموعته في المركز الثالث خلف الأخضر السعودي، وإيران، وأمام كل من قطر، والكويت، دون أن يتأهل إلى المونديال العالمي.
وبعد خسارته أمام إيران في الجولة الأولى من التصفيات النهائية، تعادل منتخب الصين أمام قطر في الجولة الثانية بنتيجة 1ـ1، ليحصل على نقطة واحدة بعد أول مباراتين، وينهي مجموعته في المركز الثالث، دون أن يتأهل إلى المونديال رسميًا.
أما خلال تصفيات آسيا المؤهلة إلى نهائيات مونديال 2018، خسر المنتخب الصيني في الجولة الأولى من التصفيات النهائية أمام كوريا الجنوبية بنتيجة 2ـ3، قبل أن يتعادل في الجولة الثانية بنتيجة 0ـ0 أمام إيران، وينهي مجموعته في المركز الخامس برصيد 12 نقطة، التي ضمت إلى جانبه منتخبات إيران، وكوريا الجنوبية، وسوريا، وأوزبكستان، وقطر.
وتكرر الأمر بالنسبة لمنتخب الصين في التصفيات النهائية المؤهلة إلى كأس العالم 2022، حين خسر مباراة الجولة الأولى أمام أستراليا بثلاثية نظيفة، وبعدها عاد وسقط أمام اليابان في الجولة الثانية بهدف، ليكتفي بخمس نقاط من ست مباريات في المركز الخامس بالمجموعة، التي ضمت إلى جانبه منتخبات الأخضر، واليابان، وأستراليا، وعمان، وفيتنام.
وفي تصفيات مونديال 2002، فازت الصين في الدور الأول على إندونيسيا بنتيجة 5ـ1، قبل أن تفوز من جديد في الجولة الأولى بالتصفيات النهائية على الإمارات بنتيجة 3ـ0، علمًا بأنها النسخة الوحيدة، التي نجحت فيها الصين بالتأهل إلى نهائيات كأس العالم.