|


أسلوب الـ 3 مدافعين.. قاسم مشترك بين الأخضر و6 منتخبات آسيوية

الإيطالي روبرتو مانشيني، مدرب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، ومساعداه محمد أمين والإيفواري يحيى توريه، خلال تدريب الإثنين، عشية مواجهة الصين في التصفيات المونديالية (المركز الإعلامي ـ المنتخب السعودي)
الرياض ـ الرياضية 2024.09.09 | 09:42 pm

تبنَّت سبعة منتخباتٍ، أحدها السعودي، أسلوب اللعب بثلاثة قلوب دفاعٍ في مباريات الجولة الأولى من ثالث مراحل التصفيات الآسيوية المؤهّلة إلى كأس العالم 2026.
ولُعِبت مباريات هذه الجولة الخميس الماضي، وتعادل في إحداها المنتخب السعودي الأول لكرة القدم مع ضيفه الإندونيسي بهدفٍ واحدٍ لكلٍّ منهما.
وبدأ الإيطالي روبرتو مانشيني، مدرب الأخضر، تلك المباراة بقلوب الدفاع الثلاثة علي البليهي، وحسّان تمبكتي، وعلي لاجامي.
وشهدت المباراة ذاتها اعتماد المنتخب الإندونيسي على ثلاثة مدافعين في قلب الخط الخلفي أيضًا، منهم القائد جاي إيدزيس، وإلى جانبه رزقي ريدهو، وكالفين فيردونك.
بدورهما، أشرك كلٌّ من المنتخبين الأردني والكويتي ثلاثة مدافعين في مباراتهما، التي انتهت بالتعادل 1ـ1، وهي ثاني حالةٍ تُرصد ضمن الجولة لتعويل طرفي لقاءٍ واحدٍ على هذا الأسلوب.
وظهر الثلاثي يزن العرب، وحسام أبو الذهب، وعبد الله نصيب من البداية في دفاع الأردن، وكذلك سلطان العنزي، وفهد الهاجري، وخالد إبراهيم على الطرف الآخر.
وانتهج منتخب قرغيزستان الرسم التكتيكي الدفاعي ذاته بوجود كريستيان براوزمان، وتامرلان كوزوباييف، وفاليري كيشين، أمام إيران، في المباراة التي حسمتها الأخيرة بهدفٍ دون ردٍّ.
ولعب به أيضًا المنتخب الأوزبكي أمام كوريا الشمالية، وفاز بهدفٍ واحدٍ، جاء في الشوط الأول الذي دخله الطرف المنتصر بالمدافعين الثلاثة عمر إشمورودوف، وروستام أشورماتوف، وحسن الدين عليكولوف.
واستعرض المنتخب الياباني بسباعيةٍ أمام نظيره الصيني في مباراةٍ، بدأها مدربه المحلي هاجيمي مورياسو بكوكي ماشيدا، قلب الدفاع، ومعه على خطٍّ واحدٍ كلٌّ من شوجو تانيجوتشي، وكو إيتاكورا.