|


رونالدو أمام الأهلاويين.. تفوق لافت.. وذكريات مريرة

جدة ـ الرياضية 2024.09.12 | 03:46 pm

تتجدد التحديات بين البرتغالي كريستيانو رونالدو، قائد فريق النصر الأول لكرة القدم، ونجوم الأهلي، خلال الكلاسيكو المرتقب، مساء الجمعة، لحساب الجولة الثالثة من دوري روشن السعودي، إذ سبق للأسطورة أن واجه اللاعبين الأجانب الحاليين في صفوف الأهلي ضمن مباريات كثيرة بمختلف محطات مسيرته الطويلة، وسجل خلالها محصلة لافتة، إن كان من ناحية تفوقه الكبير بعدد الانتصارات على جميع الأهلاويين، أو من ناحية بصمته التهديفية، لكن هذه المواجهات لم تخلُ من الهزائم المريرة، ولو أنها جاءت في مناسبات قليلة.
ولم يذق رونالدو طعم الخسارة أمام 5 من الأجانب الحاليين في الأهلي، وهم إدوارد ميندي، وميريح ديميرال، وروجر إيبانيز، ورياض محرز، وجابري فيجا، فيما يُعد فرانك كيسيه أكثر الأهلاويين فوزًا على رونالدو، بواقع انتصاريْن، مقابل فوز وحيد لروبيرتو فيرمينو وإيفان توني، علمًا أن رونالدو سيواجه البرازيلي ألكساندر، الوافد الجديد إلى الأهلي، للمرة الأولى مساء الجمعة.
وتواجه رونالدو مع فرانك كيسيه 9 مرات، حقق خلالها 5 انتصارات، وطبع بصمته فيها على 7 أهداف، بقميص فريقيْ يوفنتوس والنصر، لكنه تعرض أمام لاعب الوسط الإيفواري لهزيمتيْن قاسيتين، كلاهما في قمة الدوري الإيطالي بين يوفنتوس وميلان، إذ سجل كيسيه هدفًا في فوز ميلان 4ـ2 في الجولة الـ 31 من موسم 2019ـ2020، قبل فوزه مع الروسونيري بثلاثية نظيفة في الجولة الـ 35 من موسم 2020ـ2021.
وامتلك رونالدو محصلة إيجابية أمام ميريح ديميرال، محققًا 5 انتصارات وتعادلًا وحيدًا في 6 مواجهات سجل فيها 6 أهداف، لصالح منتخب البرتغال وفريقيْ مانشستر يونايتد والنصر، ولعل أبرز هذه المواجهات كانت في الملحق الأوروبي المؤهل لنهائيات كأس العالم 2022، عندما تغلّب المنتخب البرتغالي على نظيره التركي بنتيجة 3ـ1، ولو أن رونالدو لم يسهم تهديفيًا في تلك المباراة.
وتعرّض رونالدو لأكبر هزائمه أمام أجانب الأهلي، عندما سقط مع مانشستر يونايتد أمام روبيرتو فيرمينو وليفربول بخماسية نظيفة، في الجولة 9 من الدوري الإنجليزي موسم 2021ـ2022، لكن النجم البرتغالي تغّلب على المهاجم البرازيلي في جميع مواجهاتهما الأخرى، وعددها 4، ومن بينها الموعد الأبرز في الكرة الأوروبية، أي عندما فاز رونالدو مع ريال مدريد على ليفربول بنتيجة 3ـ1 في نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2018، بحضور فيرمينو.
وسبق لرونالدو أن واجه روجر إيبانيز، المدافع البرازيلي، في 4 مباريات، وحقق الفوز في 3 منها، بالإضافة إلى تعادل وحيد، وطبع بصمته على 6 أهداف في هذه المواجهات، مع فريقيْ يوفنتوس والنصر. وفي الجولة 21 من الدوري الإيطالي موسم 2020ـ2021، افتتح رونالدو التسجيل ليوفنتوس أمام روما وإيبانيز، قبل أن يسجل إيبانيز في شباك فريقه، لتنتهي المباراة بفوز السيدة العجوز بهدفين دون رد.
والتقى رونالدو بإدوارد ميندي، الحارس السنغالي، 4 مرات سابقًا، إذ تعادلا مرتيْن في مواجهتيْن بين مانشستر يونايتد وتشيلسي في الدوري الإنجليزي موسم 2021ـ2022، قبل أن ينتصر رونالدو مرتيْن في الدوري السعودي الموسم الماضي، علمًا أنه سجل هدف الفوز الوحيد للنصر أمام الأهلي في آخر كلاسيكو، رافعًا محصلته بالمجمل إلى 4 أهداف في شباك ميندي.
ويملك رونالدو محصلة مثالية أمام رياض محرز، الجناح الجزائري، إذ تغلب مع منتخب بلاده على محاربي الصحراء في أول مواجهة بين هذا الثنائي عام 2018 في مباراة دولية تجريبية، قبل فوز النصر ذهابًا وإيابًا على الأهلي ومحرز في دوري «روشن» الموسم الماضي.
وخلال فترته الثانية مع مانشستر يونايتد، لعب رونالدو 3 مباريات أمام إيفان توني، مهاجم الأهلي الجديد، وسجل هدفًا وحيدًا، وفاز ذهابًا وإيابًا على برينتفورد، فريق توني السابق، في الدوري الإنجليزي موسم 2021ـ2022، لكنه تعرّض في الموسم التالي لهزيمة قاسية، وبنتيجة 0ـ4، أمام برينتفورد، في مباراة صنع فيها توني هدفيْن.
ومثّلت مباراة النصر والأهلي في الجولة الـ 7 من دوري روشن بموسمه الماضي، المواجهة المباشرة الوحيدة بين رونالدو وجابري فيجا، اللاعب الإسباني، وانتهت بفوز النصر 4ـ3، وسجل رونالدو حينها الهدفيْن الأول والأخير للنصر.


رونالدو أمام الأهلاويين.. تفوق لافت.. وذكريات مريرة