|


يوفيتشيفيتش: الرائد أسقط النصر بخطتي

حوار: محمد الصوينع 2024.09.14 | 02:21 am

تولى الكرواتي إيجور يوفيتشيفيتش قيادة فريق الرائد الأول لكرة القدم الصيف الماضي، وبعد نحو عام أعلن رحيله عن النادي القصيمي بعد نهاية عقده.
وقاد المدرب الكرواتي شاختار دونيتسك الأوكراني، وبدأ مسيرته التدريبية مع كارباتي لفيف موسم 2014ـ2015 بشكل مؤقت، قبل أن يتم تعيينه بشكل رسمي في الموسم التالي، انتقل بعدها إلى سلوفينيا لقيادة فريق تساليه، ومن ثم تولى تدريب فريق الأكاديمية في نادي دينمو زغرب الكرواتي ومن ثم الفريق الأول.
في موسم 2020 رحل اللاعب الدولي السابق إلى تدريب نادي دنيبرو الأوكراني لمدة عامين.. يوفيتشيفيتش مدرب الرائد السابق تحدث لـ«الرياضية» في هذا الحوار عن أكثر من جانب.
01
بداية ما توقعاتك لموسم الرائد فريقك الذي توليت أموره الفنية الموسم الماضي؟
أعتقد أن الرائد قدم أداءً مذهلًا في النصف الثاني من الموسم، واحتل المركز السادس في دوري المحترفين بعد مرحلة أبوظبي، وهو أمر مذهل ومهم أن نرى الفريق قادرًا على المنافسة مع الجميع، لذا أعتقد أن اللاعبين لديهم ثقة كبيرة لتكرار هذا الأداء والمباراة الأولى ضد النصر تؤكد نظريتي.
02
ماذا تقصد بنظريتك؟
ضد النصر كان الفريق يتمتع بروح قتالية كبيرة وانضباط تكتيكي ونظام 5-4-1 واستخدام المساحة الكبيرة خلف خط الدفاع الخلفي خاصة مع سعيود وفوزير والعمري.. وأستطيع أن أشيد بالفريق وحارس المرمى مشاري وأدائه المذهل بالنسبة لي كان أفضل لاعب وأنا سعيد له لأنه شخص رائع وإيجابي للغاية ويظهر تحت الضغط، إنه يستطيع التصدي بشكل جيد، وأتذكر أننا لعبنا آخر مباراة ضد النصر 4-4-2 واخترنا لاعبين هجوميين أكثر لاستغلال المساحة «سعيود وفوزير وكريم بركاوي وخوليو تفاريس» وفي الدقائق الأخيرة مع 3-1 استخدمنا 5-3-2 لمباراة تكتيكية مغلقة، تحتاج دائمًا إلى أداء تكتيكي وذهني ممتاز للفوز، النصر جاهز للمعاناة دون الكرة والتحرك بشكل عمودي في الانتقال الإيجابي، كان فوزًا تاريخيًا رائعًا، أسعدنا جماهيرنا كثيرًا لقد ساعدونا على الفوز.
03
برأيك من أفضل مدرب في الدوري السعودي؟
أعتقد أن جورجي جيسوس مدرب الهلال هو الأفضل ويملك فريقًا بطلًا ويعملون بهيكل تكتيكي وتنظيمي ودائمًا أشاهد ما يريدونه وماهي خطة لعبهم إضافة إلى ذلك الهلال يمتلك لاعبين فرديين يتمتعون بجودة عالية ويمكن للمدرب تحقيق أفكاره على أرض الملعب.
04
ماذا عن سر ارتباطك باستكشاف المواهب؟
تطوير اللاعبين هو ما كنت أفعله دائمًا وسأفعله دائمًا فقد طورت مودريك نجم تشيلسي وانتقل بـ100 مليون يورو من شاختار.
أيضًا جوسكو جفارديول «كنت مدربه في دينامو زغرب الكرواتي عندما كان يبلغ من العمر 17 عامًا ثم انتقل الآن إلى مانشستر سيتي مقابل 94 مليون يورو، وأرتيم دوفبيك كنت مدربه لمدة عامين في دنيبروبيتروفسك في أوكرانيا الآن انتقل إلى روما الإيطالي مقابل 40 مليون يورو.. أنا أمنحهم الحرية وأدعهم يرتكبون الأخطاء وأدعمهم.
‏05
ما الفروقات بين موسمك مع الرائد وموسمك مع شاختار في الأبطال؟
في الرائد ‏كان موسمًا صعبًا للغاية من الناحية النفسية ولكننا أظهرنا أن التضحية الفردية والجماعية لها أثرها، ‏إذا قارنا الموسم الماضي عندما قاتلنا من أجل عدم الهبوط ومع شاختار قبل موسمين، فهذا يجعلني فخورًا وسعيدًا و‏أشعر بالاكتمال كمدرب لأن جهازي الفني وأنا لدينا القدرة على تخطي العقبات.. مع شاختار جميع اللاعبين المحليين دون اللاعبين الأجانب «ثلاثة فقط» فزنا بلقب الأبطال، ومع الرائد احتفظنا بمكاننا في دوري «روشن»، في كلتا الحالتين تساعدني عقلية الفوز على استخراج كل ماعندي للنادي.
‏06
هل كان هدف الإدارة منذ بداية الدوري البقاء؟
بداية الموسم كانت صعبة بسبب استحالة العمل مع فريق ناقص، لقد جاء نورمان ومامادو لوم متأخرين، وحالتهما البدنية ليست جيدة، وموريرا وجونزاليس أيضًا، لذا عانينا كثيرًا في الدور الأول وبعد 5 مباريات كنا مكتملين ولكن لم يكن لدينا تناغم في الفريق لأنهم لم يحضروا معنا بالمعسكر في تركيا، لذا فإن المباريات من الجولة الخامسة إلى نهاية الدور الأول من الموسم كانت بالنسبة لهم مثل معسكر تركيا حيث زادت الحالة التكتيكية والجسدية، لهذا السبب يمكنني القول بصدق إن معسكر الإمارات مع اكتمال الفريق بالكامل كان مهمًا للغاية وحقق أهدافًا للنادي.
07
إجمالًا كيف تنظر إلى تجربتك مع الرائد؟
كرة القدم ليست 2+2 = 4 عليك أن تركز في عملية التطوير وإجراء تحليل جيد، على أي حال أشعر بالامتنان للنادي لمنحي الفرصة التي قدموها لي في الدوري السعودي للمحترفين وعملت مع جهازي الفني بكل قلبي، كل يوم أفكر في كيفية أن أكون أفضل وكيف أسعد جماهير الرائد وكنت أشعر بحبهم في كل يوم وفي كل لحظة والآن أستطيع أن أقول لهم مرة أخرى، شكرًا.
‏08
ما أصعب ظرف بالنسبة لك؟
التكيف مع الثقافة الجديدة، إضافة إلى التكيف مع دوري «روشن» الجديد وطريقة فهم خصائص الدوري وعقلية اللاعبين، لا يمكنك استخدام نفس الطريقة كما هو الحال في أوروبا بسبب الظروف المناخية لذلك يجب عليك أيضًا التكيف مع مستوى شدة التدريبات، الخبرة فقط هي التي يمكن أن تساعدك في التعامل مع هذه الظروف، لقد كانت الفترة الأولى بالنسبة لي ولطاقمي صعبة ولكن العمل مع الفريق أعطاني الدافع للتغلب على كل شيء، لقد ساعدنا الأشخاص الموجودون في النادي كثيرًا ولن أنسى أبدًا منذ اللحظة الأولى، يا له من شعب أسطوري مذهل لا يُنسى.
09
هل هناك فرق بين اللاعب المحلي والأجنبي في أداء التدريب والالتزام بالنظام الغذائي؟
اللاعب السعودي لديه إمكانات جيدة جدًا أرى ذلك واقتنعت بأن اللعب مع لاعبين أجانب جيدين سيسهم في نموهم كلاعبين يتمتعون بأداء جيد، كان لدي العام الماضي العديد من اللاعبين ذوي العقلية الأوروبية وهذا يجعلنا قادرين على المنافسة.
10
ممكن تذكر أمثلة للاعبين سعوديين؟
نعم مثل: حمد الجيزاني، محمد الدوسري، عبد الله الفهد، خالد السبيعي ومنصور البيشي، لديهم إمكانات قوية، وإذا كنت ستذهب للمعركة فسوف تختارهم بالتأكيد، ويمكن للاعبين الشباب أن يتعلموا منهم يوميًا مثل سلوكهم قبل التدريب وأثناء التدريب.
11
كيف ترى التدريب في السعودية.. وهل بالإمكان أن تعود؟
‏لقد عشت حلمًا في السعودية في دوري «روشن» واللعب ضد أحد أفضل المدربين واللاعبين في الوقت الحالي.
وهذه التجربة جعلتني شخصًا أفضل ومدربًا أفضل بالتأكيد. و‏تتمتع المملكة العربية السعودية بكل ما تحتاجه للاستمتاع بها بسبب موقعها الجغرافي مع الجبال والصحاري والبحر «الخليج والبحر الأحمر»، وكمدرب كرة قدم التطور أسهل في السعودية لأن البنية التحتية جيدة جدًا خاصة التي كانت لدينا في الرائد تساعدك على الاستمتاع في تحضيراتك وأعتقد أن القيمة الأكبر هي جودة الأشخاص ولن أنسى أبدًا الصداقة في النادي واحترام الجماهير خارجه.