|


إيطاليا تودّع هداف كأس العالم 1990

سالفاتوري سكيلاتشي، لاعب المنتخب الإيطالي الأول لكرة القدم، يسارًا، والأرجنتيني خوان سيمون، يطاردان الكرة خلال مباراة نصف نهائي كأس العالم 1990، في نابولي الإيطالية (الفرنسية)
ميلانو ـ الفرنسية 2024.09.18 | 04:20 pm

توفي الإيطالي سالفاتوري سكيلاتشي، هدّاف كأس العالم 1990، عن عمر يناهز 59 عامًا، بعد صراع طويل مع المرض، وفقًا لما أفاد الاتحاد الإيطالي لكرة القدم، الأربعاء.
وأصدر الاتحاد الإيطالي بيانًا صحافيًا جاء فيه: «توفي سالفاتوري سكيلاتشي، اللاعب الرمز لكأس العالم 1990 في إيطاليا، الأربعاء، عن عمر يناهز 59 عامًا».
وأشار البيان إلى قرار اتحاد اللعبة بتخصيص دقيقة صمت للنجم المُلقب بـ«توتو» قبل كافة المباريات المقررة في إيطاليا بدءًا من الأربعاء حتى الأحد المقبل.
وكان يوفنتوس في طليعة الأندية، التي نعت سكيلاتشي، الذي دافع عن ألوانه، وبات رمزًا كرويًا في البلاد، والعالم، بعدما تألق خلال مونديال إيطاليا 1990 بصورة غير متوقعة، وبث يوفنتوس صورة للمهاجم بقميص البيانكونيري، أرفقها بعبارة «وداعًا توتو».
وكشف تقرير إعلامي إيطالي عن أنّ سكيلاتشي توفي بمستشفى في باليرمو بعد معاناته من سرطان القولون.
كما نعاه إنتر، بطل إيطاليا، الذي ارتدى سكيلاتشي قميصه بين عامي 1992 و1994 في بيان، وقال: «لقد حقق حلم البلاد بأكملها خلال الليالي السحرية لكأس العالم 1990، إنتر يقف إلى جانب عائلة سكيلاتشي بعد وفاة توتو».
ودافع توتو عن ناديي يوفنتوس 1989ـ1992، الذي فاز معه بكأس الاتحاد الأوروبي 1990، وإنتر بعدما كان بدأ مسيرته في صفوف نادي ميسينا 1982ـ1989، من دون أن يحظى بنجاح مدو، وغادر إنتر لينضم إلى جوبيلو إيواتا الياباني، الذي أنهى معه مسيرته عام 1997.
وبات «توتو» بطلًا وطنيًا إيطاليًا في صيف عام 1990 بعدما سجّل ستة أهداف جعلته يتربع على صدارة الهدافين في مونديال بلاده، وأسهم في بلوغ إيطاليا الدور نصف النهائي، وخسارتها أمام الأرجنتين بركلات الترجيح 3ـ4 بعد تعادلهما 1ـ1 في الوقتين الأصلي، والإضافي، أمام جمهورها في نابولي.
وافتتح سكيلاتشي التسجيل في الدقيقة 17، قبل أن يعادل كلاوديو كانيجيا للأرجنتين، وفي المباراة على المركز الثالث أمام إنجلترا منح المهاجم الفوز لبلاده بتسجيله الهدف الثاني 2ـ1 من ركلة جزاء في الدقيقة 86.
وتُوّج سكيلاتشي بجائزة الحذاء الذهبي، التي تمنح لهدّاف البطولة، كما نال جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في المونديال، متفوقًا على أمثال الأرجنتيني دييجو مارادونا، والألماني لوثار ماتيوس، الذي تُوّج باللقب مع بلاده بفوزه على الأرجنتين 1ـ0.
وأنهى سكيلاتشي، الذي خاض 16 مباراة دولية، وسجل هدفه السابع الأخير لإيطاليا، مسيرته الدولية في عام 1991.
بعد اعتزاله، عاد إلى صقلية، وأنشأ مدرسة لكرة القدم في باليرمو، وظهر في أحد برامج تلفزيون الواقع عام 2004، وشارك أخيرًا في النسخة الإيطالية من برنامج الألعاب «بكين إكسبرس»، وكشف في تلك المناسبة عن إصابته بمرض السرطان.