|


النصر والريان.. عودة آسيوية بعد 28 عاما

حسن الراهب يحتفل بهدفه مع ربيع سفياني خلال مباراة الريان التجريبية 2015.. وفي الإطار جانب من المباراة (أرشيفية)
القاهرة ـ أحمد مختار 2024.09.29 | 04:18 pm

يواجه فريق النصر الأول لكرة القدم اختبارًا جديدًا في دوري أبطال آسيا للنخبة،، حين يستضيف منافسه الريان القطري، الإثنين، على ملعب الأول بارك في الرياض، ضمن منافسات الجولة الثانية.
وواجه النصر منافسه الريان في ست مباريات سابقة، بواقع ثلاث في بطولة الأندية الخليجية، ومباراة في البطولة العربية، وأخرى تجريبية، إضافة إلى مواجهة واحدة في بطولة الأندية الآسيوية 1996 أي قبل 28 عامًا.
وتعادل الفريقان بنتيجة 0ـ0 ذهابًا في بطولة الأندية الخليجية أبطال الدوري عام 1982، قبل أن يفوز النصر على الريان بهدفين في الإياب.
وعاد التعادل من جديد بينهما بنتيجة 1ـ1 في بطولة الأندية الخليجية أبطال الدوري عام 1997، قبل أن يفوز النصر بنتيجة 4ـ0 في بطولة الأندية العربية أبطال الكأس عام 2000.
هذا ولعب الفريقان مباراة تجريبية عام 2015، انتهت بفوز النصر على الريان بهدف حسن الراهب، ضمن استعدادات الأندية السعودية والقطرية قبل بدء المنافسات الكروية المنتظمة في بلادهما.
قاريًا، لا تبدو الذكريات سعيدة بالنسبة للنصراويين الذين واجهوا الريان في بطولة الأندية الآسيوية يوم 8 نوفمبر 1996 على ملعب أحمد بن علي في الدوحة، حينما خسروا تلك المباراة بهدفين لهدف، سجل هدفي الريان محمد سالم العنزي، وزامل الكواري، فيما سجل ماجد عبد الله هدف النصر الوحيد.
وكانت تجرى منافسات ربع النهائي حينها بنظام المجموعة من دور واحد، إذ ضمت الريان النصر، وبيرسبوليس الإيراني، والزوراء العراقي، حين نظمت في الدوحة، ليودع النصر والريان المنافسات القارية بحصولهما على المركز الثالث والرابع في المجموعة، خلف بيرسبوليس، والزوراء.
وحصد النصر أربع نقاط من ثلاث مباريات، بفوزه في مباراة على بيرسبوليس وخسارته أمام الريان، إضافة إلى تعادل واحد ضد الزوراء، فيما خسر الريان مباراتين، وفاز فقط على النصر بنتيجة 2ـ1.
وتعادل النصر في الجولة الأولى من بطولة دوري أبطال آسيا للنخبة خارج أرضه أمام الشرطة العراقي بنتيجة 1ـ1، فيما خسر الريان القطري على أرضه أمام الهلال بنتيجة 1ـ3.


النصر والريان.. عودة آسيوية بعد 28 عاما