|


محمد المسحل
الأم.. والأبطال..
2024-10-04
غالبية الأبطال الأولمبيين الذين نراهم على منصات التتويج في الدورات المختلفة، تم البدء بصناعتهم من أُسرهم، لا سيما من أمهاتهم. وهناك الكثير من مبادرات دعم الأسرة لأسر الرياضيين الفائزين بالميداليات الأولمبية في بلدان مختلفة، على الرغم من أن مستوى ونوع الدعم يتفاوت بشكل كبير حسب البلد. وتقوم الكثير من الدول واللجان الأولمبية بتقدير الدور الذي تلعبه الأسرة في نجاح أبنائهم وبناتهم من الرياضيين، وتقدم لهم الدعم المباشر أو غير المباشر. وفيما يلي بعض الأمثلة:
1. المكافآت المالية: في بعض البلدان، إلى جانب المكافآت النقدية أو المعاشات التقاعدية للرياضيين أنفسهم، تتلقى أسر الرياضيين الفائزين بالميداليات أيضًا مكافآت مالية. وتُقدَّم هذه المكافآت للمساعدة في تعويض تكلفة دعم رياضيي النخبة، فضلاً عن الاعتراف بدور الأسرة في نجاحهم بصناعة هذا الرياضي.
2. دعم السفر والإقامة: توفر بعض اللجان الأولمبية الوطنية حزم أو باقات سفر وإقامة لأسر الرياضيين حتى يتمكنوا من حضور الألعاب ودعم أقاربهم أثناء المنافسة.
3. الدعم العاطفي والنفسي: في البلدان التي لديها برامج رعاية رياضية أكثر تطورًا، قد تحصل الأسر على إمكانية الوصول إلى خدمات الاستشارة أو الخدمات النفسية، وخاصة في الاعتراف وتقدير استثمارهم العاطفي المطلوب لدعم أبنائهم الرياضيين.
4. التقدير والجوائز: في بعض البلدان، يتم تكريم أفراد الأسرة علنًا خلال احتفالات توزيع الجوائز الوطنية أو التكريمات الرياضية، تقديرًا لمساهمتهم في رحلة الرياضي.
ففي كل من الولايات المتحدة وبريطانيا على سبيل المثال، يتم تقدير ودعم أُسر الفائزين بالميداليات الأولمبية وبشكل متزايد، على الرغم من اختلاف منهجية ومدى هذا الدعم. وفيما يلي كيفية التعامل مع دعم الأسرة في هذين البلدين:

الولايات المتحدة:
1. برامج دعم الأسرة لفريق الولايات المتحدة الأمريكية: تدرك اللجنة الأولمبية والبارالمبية الأمريكية «USOPC» أهمية دعم الأسرة، ولديها برامج تهدف إلى مساعدة الأسر أثناء الألعاب الأولمبية. ويشمل ذلك تقديم تذاكر السفر والإقامة وتذاكر الأحداث لأسر الرياضيين لمشاهدة أحبائهم وهم يتنافسون. فبالنسبة لأولمبياد طوكيو 2020، وبسبب وباء كورونا، أنشؤوا «صالات عائلية رقمية لفريق الولايات المتحدة الأمريكية»، بحيث يمكن للأسر التواصل افتراضيًا مع الرياضيين.

2. دعم الرعاة: أطلق رعاة فريق الولايات المتحدة الأمريكية، مثل شركة بروكتر آند جامبل، مبادرات دعم للأسر أيضًا. فعلى سبيل المثال، خلال أولمبياد لندن 2012، عرضت بروكتر آند جامبل باقات سفر لأسر الرياضيين، تغطي أجرة السفر والإقامة وتذاكر الفعاليات للسماح للأسر بالحضور في تلك الألعاب.
3. الدعم المعنوي والذهني: تقدم اللجنة الأولمبية الأمريكية أيضًا برامج دعم معنوي ونفسي للرياضيين وأسرهم، مع إدراك الضغوط التي تنطوي عليها المنافسة النخبوية. ويتم تزويد الأسر بالموارد لمساعدتها على دعم رياضييها قبل وأثناء وبعد الألعاب الأولمبية، والتي يمكن أن تشمل خدمات الاستشارة أو إدارة الإجهاد.
4. الاعتراف بدور الأسر: في حين لا تقدم الولايات المتحدة عادةً مكافآت مالية مباشرة للأسر، إلا أن هناك اعترافًا وتقديرًا متزايدًا بدورها من خلال وسائل الإعلام والأحداث التي تركز على الرياضيين. غالبًا ما يتم تسليط الضوء على الأسر أثناء المقابلات والاحتفالات الأولمبية.

بريطانيا:
1. دعم برنامج اليانصيب الوطني: تمتلك المملكة المتحدة نظام تمويل قوي للرياضيين الأولمبيين، إلى حد كبير من خلال اليانصيب الوطني. في حين يذهب الدعم المالي مباشرة إلى الرياضيين، وقد تصاعد التركيز على مشاركة الأسرة مؤخرًا. وقد أقرّت الجمعية الأولمبية البريطانية بأن دعم الأسرة أمر بالغ الأهمية لنجاح الرياضي وقد طورت برامج للأسر للانضمام إلى البرنامج.
2. برامج دعم الأسرة: يدير فريق بريطانيا الأولمبي برنامج دعم الأسرة الذي يشمل السفر والإقامة للأسر لحضور الألعاب الأولمبية. وقد ظهر هذا في أولمبياد لندن 2012، حيث تم تقديم المساعدة لأسر العديد من الرياضيين للحضور والمشاركة في الاحتفالات بإنجازات رياضييهم.
3. الدعم النفسي والرعاية الاجتماعية: مثل الولايات المتحدة، يقدم فريق بريطانيا الأولمبي خدمات الرعاية الاجتماعية والنفسية ليس فقط للرياضيين ولكن أيضًا لأسرهم. وتفهمًا للضغوط المعنوية على كل من الرياضيين والأسر، فهناك موارد وخدمات متاحة، وخاصة أثناء الاستعدادات للألعاب الأولمبية وما بعدها.
4. الاعتراف بمساهمات الأسرة وتقديرها: غالبًا ما يؤكد الرياضيون ووسائل الإعلام البريطانية على الدور الحاسم الذي تلعبه الأسر في نجاحهم. وغالبًا ما يذكر الرياضيون أسرهم في خطاباتهم وتصريحاتهم عند أي إنجاز، وتسلط وسائل الإعلام الضوء على أهمية دعم الأسرة، على الرغم من ندرة المكافآت المالية المباشرة للأسر.
وفي حين لا تتلقى الأسر مكافآت مالية مباشرة لنجاحات رياضييها من كلا البلدين، إلا أن الاعتراف بدور الأسرة، أصبح يظهر بشكل متزايد من خلال برامج الدعم وترتيبات السفر والتقدير والتغطية الإعلامية في كلا البلدين.
وبالتالي، وبما أن اهتمام المملكة العربية السعودية في الرياضة ورياضييها أصبح يتزايد بشكل كبير، بما في ذلك الاستثمار التاريخي في بنيتها التحتية الرياضية، لا أستبعد أبدًا أن يتم تنفيذ العديد من المبادرات التي تركز على دعم الأسرة. فسيكون لمثل هذه الخطوة أثرٌ كبيرٌ جدًا على مستقبل الرياضة السعودية.