|


عبد العزيز المريسل
حتى لو فزنا «Out» مانشيني
2024-10-13
ـ نستعد غدًا لخوض مباراة مهمة جدًا ضمن مباريات تصفيات كأس العالم أمام منتخب البحرين، ويهمني كما يهم كل سعودي كسب هذه المباراة بأي طريقة مع التأكيدات على أن نسبة الخطأ يجب أن تكون 0‎%‎ لأنه لا مجال للأخطاء أبدًا.
ـ لعبنا 3 مباريات كانت حصيلتنا منها 4 نقاط وهو مؤشر خطير لنا كوننا خسرنا نقطتين أمام منتخب متطور جدًا ولكن ليس هو من يقف أمامنا ويأخذ منا نقطة وطبعًا أعني إندونيسيا، لا أقلل منها لكن مهما بلغ تطورها فليست الكرة الإندونيسية التي تعيق تقدمنا مع احترامي لها.
ـ لست بصدد مناقشة تصريحات مانشيني التي اعتدنا على «رفع الضغط» منها، فلو كنت مسؤولًا في الاتحاد السعودي لكرة القدم فسيكون أول قرار لي منع مانشيني من الظهور في المؤتمرات الصحافية والتصريحات الإعلامية وأجعل هذه المهمة لمساعده أو شخص في الجهاز الفني لديه نوع من الهدوء فيها، وبصراحة أجد نفسي عاجزًا عن تجاوز تصريحه الأخير بتأكيده أن اليابان هو من سيكون الأول وأن المركز الثاني بيننا وبين أستراليا.
ـ لن أناقش قضية علي البليهي وحكاية إبعاده الفني الذي يستحيل أقتنع به، ولا حكاية الشائعات التي ظهرت حول وجود خلاف بينه وبين المدرب، فموضوع تجاوز المنتخب السعودي لمباراة البحرين أهم بمراحل من كل هذه الأمور.
ـ ورغم هذه الأهمية لكن علينا أن نكون صادقين مع أنفسنا بأن مانشيني وفقًا للتجربة التي خاضها معنا حتى الآن لكنه عاجز عن خلق توليفة فنية تدعم مسيرة منتخبنا، وكذلك عاجز عن عمل خلطة نفسية لعلاقة مميزة مع اللاعبين على الأقل «إعلاميًا»، فحكاية أننا نعلم بأن منتخب اليابان هو من سيحقق المركز الأول هذه يعلمها الصغير والكبير من جماهير وإعلاميين وحتى مسؤولين، لكن لا ينبغي أن يدلي بها مدرب المنتخب أبدًا !!!
ـ هذه النوعية من التصريحات كفيلة بتدمير نفسية اللاعبين وتهبيط معنوياتهم حتى قبل مباراة البحرين، لكن أنا أجزم بأن الجهاز الإداري في المنتخب السعودي يعمل عملًا كبيرًا لإصلاح ما أفسدته تصريحات مانشيني، كما أننا نملك لاعبين اعتادوا على تجاوز الصعوبات بكل أشكالها من خلال ما تعرضوا له مع أنديتهم أو حتى المنتخب وحققوا تقدمًا جيدًا.
ـ تجاوز مباراة البحرين يجب أن يكون نفسيًا قبل أن يكون معنويًا، والبداية بالخطوة الجيدة التي قام بها الاتحاد السعودي لكرة القدم بعد إعلانه دخول الجماهير مجانًا، وللأمانة فجماهير منتخبنا في الغربية شخصيًا أثق فيها ثقة كبيرة وأنها ستقوم بدورها كما يجب وأفضل، ولهذا ننتظر الأدوار الأخرى للأجهزة الإدارية في تهيئة اللاعبين لهذه المباراة التي يجب أن نفوز فيها أو نفوز.
ـ لا يعنيني الخلاف الإعلامي الحالي حول أفضلية سالم الدوسري على أساطير فذة، فهذا طرح لا يطرحه إلا شخص لا يفهم شيئًا في كرة القدم أو لا يفهم شيئًا في الرياضة ككل، وما يعنيني الآن كيف سنجهز فريقنا نفسيًا ومعنويًا لهذه المباراة.
ـ لا أريد أن أتحدث عن أسباب تفوق منتخب اليابان علينا رغم أن الإجابة واضحة من خلال عدد المحترفين الأجانب في أوروبا كأقل تقدير، لكن علينا أن نعترف بأننا نتراجع كثيرًا آسيويًا ويجب العمل على أن نعود لجزء من وضعنا الطبيعي.
ـ بعد مباراة منتخبنا أمام البحرين يجب أن نفكر في قرار إقالة مانشيني أيًا كانت النتيجة، فهو ليس المدرب المناسب في المكان المناسب.