|


جيسوس وكريسبو.. المواجهة الثالثة آسيويّا

القاهرة ـ أحمد مختار 2024.10.21 | 04:09 pm

يحل فريق الهلال الأول لكرة القدم ضيفًا على العين الإماراتي، الإثنين، في ملعب هزاع بن زايد، ضمن منافسات الجولة الثالثة من دوري أبطال آسيا للنخبة.
ويلتقي الثنائي البرتغالي جورجي جيسوس، مدرب الهلال، والأرجنتيني هيرنان كريسبو من جديد وجهًا لوجه.
ويعرف البرتغالي جيسوس منافسه الأرجنتيني كريسبو جيدًا، إذ التقى المدربان خلال منافسات دوري أبطال آسيا لموسم 2023ـ2024، حين واجه الهلال فريق العين في منافسات نصف نهائي البطولة القارية.
وقاد كريسبو فريقه إلى تحقيق الفوز ذهابًا على هلال جيسوس بنتيجة 4ـ2 في الإمارات، قبل أن يخسر في الرياض أمام البرتغالي بنتيجة 1ـ2، إلا أن المدرب الأرجنتيني نجح في قيادة العين إلى المباراة النهائية، وفاز باللقب القاري على حساب يوكوهاما الياباني.
وخلال مشواره التدريبي، تُوِّج كريسبو بـ 6 بطولات طوال مسيرته، بواقع 4 بطولات محلية وبطولتين قاريتين، إذ فاز بلقب كوبا سود أمريكانا مع فريق ديفنسا الأرجنتيني عام 2020، ولقب دوري أبطال آسيا مع فريق العين، إضافة إلى الدوري القطري، كأس نجوم قطر، وكأس قطر مع فريق الدحيل، وبطولة باوليستا مع فريق ساو باولو البرازيلي.
في المقابل، حصل البرتغالي جورجي جيسوس على 24 بطولة خلال مشواره التدريبي، بواقع 10 بطولات مع فريق بنفيكا، 5 مع الهلال، ومثلها مع فلامنجو البرازيلي، إضافة إلى بطولتين مع سبورتينج، وبطولة رفقة براجا وفنربخشة.
وعلى مستوى البطولات القارية، لم يسبق لجيسوس التتويج بلقب دوري أبطال آسيا، إلا أنه فاز بلقب كوبا ليبرتادوريس لأندية أمريكا الجنوبية مع فلامنجو 2019، إضافة إلى كأس الإنترتوتو الأوروبية مع براجا البرتغالي عام 2008.
وتولى كريسبو قيادة العين الإماراتي في 44 مباراة حتى الآن بمختلف المسابقات الرسمية، حقق خلالها الفريق 23 انتصارًا وتعادل في 6، كما خسر 15 مواجهة. وسجَّل لاعبو العين 96 هدفًا واستقبلت شباكهم 70.
في المقابل، أدار البرتغالي جيسوس 96 مباراة لفريق الهلال، فاز في 81 مواجهة وتعادل في 11 كما خسر 4 فقط. وسجَّل لاعبو الهلال مع جيسوس 258 هدفًا واستقبلت شباكهم 74.
تكتيكيًّا، يلعب الأرجنتيني كريسبو برسم قريب من 4ـ2ـ3ـ1 في معظم مبارياته مع العين، مع الاعتماد هجوميًّا على أهداف وتحركات المغربي سفيان رحيمي، وخلفه الثلاثي بالاسيوس، كاكو، وسانبريا، مع وجود الثنائي بارك ونادر في الارتكاز، أمام رباعي الخلف كوامي وكاردوسو وبندر وإريك، وفي المرمى خالد عيسى.
أما الهلال مع جيسوس فسيغيب عنه الحارس المغربي ياسين بونو بسبب الإصابة، فيما يتقدم النجم البرازيلي نيمار دا سيلفا قائمة فريقه بعد تعافيه من الإصابة وعودته، لذلك سيكون متاحًا رفقة بقية النجوم، وفي مقدمتهم مالكوم، ميتروفيتش، سافيتش، كانسيلو، سالم الدوسري، كوليبالي، وروبن نيفيز.


جيسوس وكريسبو.. المواجهة الثالثة آسيويّا