|


«باريس جيمز ويك»... بين ألعاب الفيديو ومدينة الملاهي

زائر يلعب لعبة الفيديو "Street Fighter 6" التي طورتها ونشرتها شركة كابكوم خلال معرض Paris Games Week في باريس (الفرنسية)
باريس ـ الفرنسية 2024.10.24 | 03:28 pm

يسعى معرض «باريس جيمز ويك» لألعاب الفيديو، الذي افتُتِح الأربعاء ويستمر إلى الأحد، ويشكِّل الحدثَ الأكبر في هذا المجال في فرنسا، إلى أن يكون بمنزلة سفيرٍ للثقافة الشعبية، ومَخرجٍ من الصعوبات التي يعانيها القطاع.
وبدأ منذ الـ 09:00 صباحًا توافد الزوار إلى أجنحة الشركات الناشرة في القاعات الثلاث داخل مركز بورت دو فرساي، جنوب غربي باريس.
وهذه النسخة، التي خُصِّصت فيها مساحاتٌ لشرائط المانجا اليابانية المصوَّرة، والتنكُّر بملابس شخصيات الألعاب فيما يعرف بـ «الكوسبلاي»، إلى جانب حفلاتٍ موسيقيةٍ ومؤتمراتٍ، ستكون «النسخة الأكثر طموحًا» منذ «كوفيد 19»، وفق نيكولا فينيول، المندوب العام لنقابة ناشري البرمجيات الترفيهية، التي تنظِّم المعرض.
وستُخصَّص في المعرض كذلك مساحةٌ للرياضة الإلكترونية، ومن أنشطتها عروض التزلج على اللوح المدولب «سكيت بورد»، ودرَّاجات «بي إم إكس».
والهدف المعلن من هذه النسخة، أن «يصبح هذا الحدث معرضًا مهمًّا للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عامًا» بحلول عام 2030 من خلال استقطاب زوارٍ من غير محبي ألعاب الفيديو.
وقال فينيول، الذي يأمل أن يصل عدد زوَّار المعرض إلى 200 ألف شخصٍ: «هذا الحدث يتقبَّل طابع مدينة الملاهي».
وتراجع عدد زوَّار المعرض من نحو 317 ألفًا عام 2019 إلى 187 ألفًا في 2023.
ومن بين الإصدارات الجديدة «مانستر هانتر وايلدز Monster Hunter Wilds»، وهي نسخةٌ جديدةٌ من سلسلة الألعاب المتمحورة حول صيد الوحوش العملاقة، و«كول أوف ديوتي: بلاك أوبس 6 Call Of Duty: Black Ops 6»، أحدث نسخةٍ من سلسلة الألعاب العسكرية الناجحة.
وفي قائمة المشاركين بالمعرض العام الجاري الشركاتُ الثلاث الكبرى المصنِّعة لوحدات التحكم «مايكروسوفت»، و«سوني»، و«نينتندو»، وكذلك أبرز الشركات الناشرة على غرار «يوبيسوفت»، و«بانداي نامكو»، و«كابكوم».
وتستعد «سوني» لتطلق، 7 نوفمبر المقبل، جهاز «بلايستيشن 5 برو»، وهو إصدارٌ أكثر قوةً من وحدتها الحالية للتحكم، دون الكشف عما إذا كانت ستتوافر في المعرض.
وعلى الرغم من أن سعر إطلاقها مرتفعٌ «800 يورو» أي أكثر من سعر النسخة الأقدم بـ 250 يورو إلا أن شارلوت ماسيكو، أكدت أن «الطلبات المسبقة ممتازةٌ» لوحدة تحكمٍ، تستهدف في المقام الأول اللاعبين الأكبر سنًّا الذين لديهم وسائل استثمارٍ أكثر.
أمَّا في ما يتعلق بجهاز «إكس بوكس»، فتعتزم «مايكروسوفت» توفير ثماني ألعابٍ قابلةٍ للتجربة في المعرض، معظمها لناشرين آخرين.
في حين ستتيح «نينتندو» تجربة 15 لعبةً لها، بينها «زيلدا: إيكوز أوف ويزدم Zelda: Echoes of Wisdom»، و«بارتي جامبوري Party Jamboree».
ويفترض أن تُعلن الشركة بحلول مارس وحدة التحكُّم الجديدة البديلة من «سويتش» التي أُطلقت عام 2017.
ويُتوقَّع أن يعطي إطلاق لعبة «جي تي إيه 5» من استوديو «روكستار»، خريف 2025، دفعًا لقطاعٍ يمرُّ بوقتٍ عصيبٍ منذ عامين، تخللتهما موجاتٌ من صرف الموظفين، وإغلاق استديوهاتٍ.