2010-04-02 | 18:00 منوعات

عالم الأبحاث بوكالة الفضاء الأمريكية .. عصام حجي

إسكندرية ـ (د ب أ)
مشاركة الخبر      

قال عالم مصري أمس الخميس إن العالم العربي ، بل والعالم بأسره - يمكنه حل بعض أكثر مشكلاته الجوهرية بالنظر إلى المريخ.وقال عالم أبحاث الفضاء بوكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” عصام حجي خلال مؤتمر للأمم المتحدة حول التهديدات البيئية لأمن العالم العربي “ينبغي علينا ، كعرب ، استغلال تكنولوجيا الفضاء للحصول على الماء إنه واجب ، ليس خيارا”. وقضى حجي سنوات في البحث عن المياه على المريخ مستخدما- بين تكنولوجيات أخرى- رادار اختراق الأرض ، ويقول إن ذلك يمكن تطبيقه مباشرة على البحث عن المياه في العالم العربي الذي يعاني الجفاف إلى حد كبير .
وأوضح حجي إن الحصول على مزيد من المياه من شأنه دفع عجلة التنمية في المنطقة ، كما يمكن أن يعمل على تفادي صراعات وحروب مستقبلية. وقال خلال المؤتمر - الذي عقد برعاية برنامج التنمية التابع للأمم المتحدة لتقديم تقريره السنوي بشأن التنمية البشرية العربية - إنه مع
ذلك فإن مثل هذا “المشروع الجريء والمغامر” سيتطلب استثمارا. وأضاف أن ميزانية البحث عن المياه على المريخ تبلغ 3 مليارات دولار سنويا مع أن تعداد سكان المريخ هو إنسانان آليان فقط.وفي المقابل يتطلب الأمر إنفاق 130 ألف دولار فقط عند استخدام تكنولوجيا الفضاء في البحث عن المياه في العالم العربي ، الذي يبلغ عدد سكانه حوالي 500 مليون نسمة .