2010-04-10 | 18:00 منوعات

المهرجان يعرض 40 فيلماً روائياً قصيراً وتسجيلياً ورسوماً متحركة

القاهرة ـ (د ب أ)
مشاركة الخبر      

أعلن مجموعة من السينمائيين المصريين أمس الجمعة عن تنظيم مهرجان سينمائي جديد تفتتح فعالياته مساء غد الأحد فيما اعتبر رد فعل عمليا على مقاطعة مهرجان يعرض فيلماً لمخرجة إسرائيلية بمصر.
وشهد الأسبوع الماضي حالة من الصخب الشديد في أوساط السينمائيين والمثقفين المصريين بسبب إصرار مهرجان “لقاء الصورة” السادس الذي ينظمه المركز الثقافي الفرنسي بالقاهرة على عرض فيلم “ شبه طبيعي” للمخرجة الإسرائيلية كارين رافائيل، وسط مقاطعات واتهامات بفرض المركز التطبيع مع إسرائيل على المخرجين المصريين المشاركين.
وانسحب 11 مخرجا مصريا بأفلامهم من المهرجان الذي افتتح مساء أمس الأول الخميس بمقر المركز الفرنسي وقام عشرات من السينمائيين والنقاد والمثقفين بتنظيم وقفة احتجاجية أمام المركز للتعبير عن رفضهم لعرض الفيلم في مصر.
وأعلن الرافضون أمس تنظيم مهرجان مواز، لعرض الأفلام المصرية المنسحبة من مهرجان “لقاء الصورة” كتعويض لهم وتقرر إطلاق اسم “المهرجان الأول للصورة الحرة” على المهرجان الوليد الذي يقام في الفترة من 11 إلى 15 أبريل بقصر السينما بحي جاردن سيتي وسط العاصمة المصرية القاهرة.
وعلمت وكالة الأنباء الألمانية أن حفل الافتتاح تقرر أن يكون في
السادسة من مساء الأحد ويضم عرضا لأفيشات السينما المصرية القديمة وتبدأ العروض يوميا في الثامنة مساء بينما تقرر إلغاء مؤتمر صحفي كان المنظمون يعتزمون عقده بنقابة الصحفيين لإعلان تفاصيل المهرجان.
وتقرر أن يختتم المهرجان فعالياته مساء الخميس المقبل دون أن يحدد بعد مكان عقد حفل الختام، كما لم يعلن منظمو المهرجان بعد أسماء أعضاء لجنة التحكيم أو رئيس المهرجان أو جدول العروض الخاصة به ولا قيمة ومسميات جوائزه التي قيل إنه سيتم إعلانها بشكل نهائي مساء اليوم السبت.
ويعرض المهرجان بشكل مبدئي ما يقرب من 40 فيلما روائيا قصيرا وتسجيليا ورسوما متحركة، الكثير منها كان مشاركا في مهرجان “لقاء الصورة” قبل إعلان مقاطعته من جانب كل الجهات السينمائية المصرية.