2010-05-31 | 18:00 منوعات

مذيعات الجزيرة : كرامتنا فوق كل شيء

الدوحة ـ (ا ف ب)
مشاركة الخبر      

استقالت خمس مذيعات من قناة الجزيرة الفضائية القطرية حسبما أفادت إحداهن لوكالة فرانس برس الأحد، وذلك بسبب خلافات مع الإدارة حول عدة مسائل بينها الضوابط على اللباس والماكياج.
وذكر مصدر قريب من القناة فضل عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس أن المذيعات المستقيلات هن: اللبنانيات جمانة نمور ولينا زهرالدين وجلنار موسى والتونسية نوفر عفلي والسورية لونا الشبل.
إلى ذلك، قالت إحدى المذيعات المستقيلات لوكالة فرانس برس "لم نتلق حتى الآن ردا من الإدارة لكن قرارنا بالاستقالة نهائي ولا رجوع عنــه" مبررة الاستقالة "بعدم تحمل الأجواء الموجودة".
وذكرت المذيعة أن الاستقالة أتـــت نتيجة "تراكمات خمس أو ست سنوات، وبسبب سياسة لا تحترم القواعد المهنية" مشيرة إلى "مزاجية بعض المسؤولين".
وأشارت إلى أن بعض المسؤولين في القنــــاة "يوجهون لنا ملاحظات خارجة عن حدود اللياقة وخارج الإطــــار المهني والأخلاقي، نحن مذيعات الجزيرة محتشمات ويطلب منا أن يزيد احتشامنا، وهذا يمس بكرامتنا".ولم يصدر أي تعليق رسمي من إدارة القناة حول الاستقالات.
لكن مصدرا مقربا من إدارة القناة قال لوكالة فرانس برس إن الجزيرة "أرادت تحديد (معايير) لبعض المســـائل الفنية المتعلقة بلباس المذيعين وماكياجهم".
وذكر أن رئيس التحرير أصدر قرارا منذ فترة في مسالة اللباس والماكياج والتسريحـــة، وقبــــل إصدار القرار تم الاطلاع على المعايير المتبعة في مؤسسات إعلامية كبرى مثل هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) و"سي ان ان" الأميركية.ووفقـــا للقرار، "لم يطلب من المذيعات أن يتحجبن كما لم يطلب منهن تحديد الماكياج، وتم طلب بعض المسائل الفنية المتعلقة بإظهار هوية على الشاشة والفكرة الأساسية هي الموازنة بين المضمون كقناة إخبارية وبين الشكل"، على حد تعبير المصدر.