2016-06-27 | 00:20 الكرة العالمية

يورو 2016 : ألمانيا تكتسح سلوفاكيا بثلاثية وتتأهل لدور الثمانية

ليل - (د ب أ)
مشاركة الخبر      

تأهل منتخب ألمانيا إلى دور الثمانية ببطولة أمم أوروبا لكرة القدم (يورو 2016) المقامة حاليا بفرنسا بتغلبه على سلوفاكيا 3 / صفر يوم الاحد في دور الستة عشر من المسابقة.
وينتظر أن يلتقي المنتخب الألماني في دور الثمانية مع الفائز من المباراة التي ستجمع بين المنتخب الأسباني والإيطالي يوم الأثنين.
وأنهى المنتخب الألماني الشوط الأول متقدما بهدفين نظيفين سجلهما جيروم بواتينج وماريو جوميز في الدقيقتين السابعة و41 علما بان مسعود أوزيل أضاع ضربة جزاء في الدقيقة .13
وفي الشوط الثاني أضاف جوليان دراكسلر الهدف الثالث للمنتخب الألماني في الدقيقة .63
وبتلك النتيجة ثأر المنتخب الالماني من هزيمته أمام المنتخب السلوفاكي 1 / 3 في أيار/مايو في مباراة ودية جمعتهما استعدادا للبطولة.
وصعد المنتخب الألماني لهذا الدور بعدما تصدر المجموعة الثالثة برصيد سبع نقاط حصدها من الفوز على أوكرانيا 2 / صفر والتعادل سلبيا مع بولندا والفوز على إيرلندا الشمالية 1 / صفر.
فيما صعد المنتخب السلوفاكي لهذا الدور كأحد أفضل المنتخبات الأربعة التي احتلت المركز الثالث حيث احتل هذا المركز في المجموعة الثانية برصيد أربع نقاط حيث خسر من ويلز 1 / 2 وفاز على روسيا 2 / 1 وتعادل مع إنجلترا سلبيا.
وبدأ المنتخب الألماني بضغط هجومي مكثف في محاولة لافتتاح التسجيل وبادر بشن هجمات متتالية على المرمى من على الأجناب مستغلا إنطلاقات وعرضيات الثنائي جوشوا كيميتش وجوناس هيكتور من الجانبين الأيمن والأيسر.
في المقابل تراجع المنتخب السلوفاكي لوسط ملعبه لامتصاص حماس لاعبي المنتخب الألماني واعتمدوا على الهجمات المرتدة مستغلين مهارة ماريك هامشيك وسرعة ميشال دوريس.
ولم تمر سوى سبع دقائق حتى كشر المنتخب الألماني عن أنيابه الهجومية عندما لعب توني كروس المرة من ضربة حرة مباشرة إلى داخل منطقة جزاء المنتخب السلوفاكي قابلها سامي خضيرة بضربة رأس حولها ماتوس كوزاشيك بأطراف أصابعه لضربة ركينة.
ولعبت الضربة الركنية داخل منطقة الجزاء وأبعدها مدافعو المنتخب السلوفاكي من مناطق الخطورة لتتهيأ أمام جيروم بواتينج الذي سدد كرة أرضية قوية اصطدمت بقدم أحد مدافعي المنتخب السلوفاكي لتزيد من سرعتها قبل أن تسكن الزاوية اليمنى للحارس كوزاشيك معلنة عن تقدم المنتخب الألماني 1 / صفر في الدقيقة الثامنة.
بعدها بخمس دقائق أضاع مسعود أوزيل فرصة مضاعفة النتيجة للمنتخب الألماني عندما احتسب الحكم ضربة جزاء في الدقيقة 13 بعدما قام مارتن سكرتل مدافع سلوفاكيا بدفع ماريو جوميز مهاجم ألمانيا داخل منطقة الجزاء ليسددها أوزيل لكن الحارس كوزاشيك تألق وأبعد الكرة.
وحصل سكرتيل على البطاقة الصفراء نتيجة لهذه المخالفة.
وعلى الرغم من سيطرة المنتخب الألماني ومحاولاته الهجومية لكن رتم المباراة هبط وهدأ الاداء حتى جاءت الدقيقة 24 والتي شهدت إهدار أوزيل لفرصة احراز هدف ثان عندما لعبت كرة عرضية من الناحية اليسرى حاول مدافعو سلوفاكيا إبعادها لتتهيأ أمام أوزيل داخل المنطقة ليسدد كرة أرضية قوية لكنها مرت بجوار القائم الأيمن.
واستمرت محاولات المنتخب الألماني الهجومية بحثا عن إضافة هدف ثان وسط دفاع مستميت من جانب المنتخب السلوفاكي الذي كاد ان يسجل هدف التعادل في الدقيقة 38 عندما أخطأ هيكتور مدافع المنتخب الألماني ومرر كرة قصيرة للحارس مانويل نوير كاد أن يقطعها دوريس لولا تدخل الحارس في اللحظة الأخيرة وابعاد الكرة.
ورد المنتخب الالماني بعدها بدقيقة عندما استلم جوليان دراكسلر الكرة على صدره على حدود منطقة الجزاء قبل أن يسددها لكنها مرت بجوار القائم الأيسر للحارس.
وأنقذ نوير منتخب بلاده من هدف مؤكد في الدقيقة 41 في أول ظهور هجومي منظم للمنتخب السلوفاكي عندما انطلق بيتر بيكاريك بالكرة من الناحية اليمنى ومرر كرة عرضية ارتقى إليها جوراي كوشكا وقابلها بضربة رأس لكن نوير تألق وحول الكرة لضربة ركنية لم تستغل.
وبعد مرور دقيقتين فقط من هذه الهجمة تمكن المنتخب الألماني من إضافة الهدف الثاني عندما مرر هيكتور الكرة لدراكسلر الذي توغل من الناحية اليسرى حت دخل منطقة جزاء منتخب سلوفاكيا ومرر الكرة لماريو جوميز الذي وضعها بسهولة إلى داخل المرمى.
ومرت الدقائق المتبقية من هذا الشوط دون جديد ليطلق الحكم صافرة نهاية هذا الشوط بتقدم المنتخب الألماني بهدفين نظيفين.
وتخلى المنتخب السلوفاكي عن حذره الدفاعي مع بداية الشوط الثاني بعدما أجرى اول تبديلاته بإشراك يان جيرجيوس بدلا من فلاديمير فايس.
وفي الدقيقة 48 أنقذ نوير منتخب بلاده من هدف مؤكد عندما سدد جوراي كوشكا كرة قوية من خارج منقطة الجزاء كان لها نوير بالمرصاد.
ورغم البداية الهجومية للمنتخب السلوفاكي لكن المنتخب الألماني نجح في إضافة الهدف الثالث في الدقيقة 63 عندما لعبت ضربة ركينة داخل منطقة جزاء المنتخب السلوفاكي ارتقى إليها ماتس هوملز وقابلها بضربة رأس اصطدمت بأحد مدافعي المنتخب السلوفاكي وتهيأت أمام جوليان دراكسلر الذي سددها بقدمه اليمنى إلى داخل المرمى.
ونال ماتس هوملز البطاقة الصفراء لعرقله أحد لاعبي المنتخب السلوفاكي.
واجرى المنتخب السلوفاكي تبديله الثاني بعد الهدف مباشرة بإشراك ستانيسلاف سيستاك بدلا من ميشال دوريس.
وفي الدقيقة 68 سدد يان دوريكا لاعب منتخب سلوفاكيا كرة قوية من ضربة حرة لكنها مرت بجوار القائم الايسر لمانويل نوير.
وأجرى المنتخب الألماني تبديلين دفعة واحدة في الدقيقة 72 بإشراك بينيدايكت هوفيديس ولوكاس بودولسكي بدلا من بواتينج ودراكسلر.
وفي الدقيقة 76 أجرى المنتخب الألماني ثاني تبديلاته بإشراك باستيان شفاينشتايجر بدلا من سامي خضيرة.
وانحصر اللعب في وسط الملعب رغم وجود محاولات هجومية من جانب المنتخب الألماني ليضطر المنتخب السلوفاكي لإجراء آخر تبديلاته في الدقيقة 83 بإشراك كورنيل سالاتا بدلا من نوربير جيومبر في محاولة لتنشيط الهجوم.
وفي الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع أنقذ كوزاشيك منتخب بلاده من الهدف الرابع عندما لعبت كرة عرضية أرضية داخل منطقة جزاء منتخب سلوفاكيا قابلها توني كروس بتسديدة قوية أنقذها الحارس قبل أن يبعدها المدافعون ليطلق بعدها الحكم صافرة نهاية المباراة بفوز المنتخب الألماني 3 / صفر.