2016-08-03 | 23:19 الكرة العالمية

ريو 2016 : بيليه متردد في قبول ايقاد الشعلة الاولمبية

ريو دي جانيرو ـــ أ ف ب
مشاركة الخبر      

اكد اسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه انه لا يعرف ما اذا كان سيقبل الدعوة لايقاد الشعلة الاولمبية في ملعب ماراكانا بعد غد الجمعة في حفل افتتاح دورة الالعاب الاولمبية، مؤكدا انه يتعين عليه استشارة رعاته لكي يكون حرا في هذا اليوم.
وقال بيليه في تصريح لقناة "او غلوبو" مساء الثلاثاء: "تلقيت العديد من الاتصالات بهذا الخصوص. الرئيس (اللجنة الاولمبية البرازيلية، كارلوس ارثر) نوزمان ورئيس اللجنة الاولمبية الدولية (توماس باخ) قاما بدعوتي شخصيا".
واضاف "الملك": "لدي عقدان وسأكون يومها مسافرا. اذا نجحت في الغاء التزاماتي، احب ان احظى بهذا الشرف. هل سأكون هنا لايقاد الشعلة، لا يمكنني تأكيد ذلك الان".
وخضع بيليه (75 عاما) لعمليات جراحية عدة في خصره ويمشي بصعوبة وبمساعدة عصا.
وتقوم المجموعة الاميركية "ليجند 10" بادارة حقوق صورة بيليه وهي وقعت معه في 2010 عقدا لتمثيله لمدة 30 عاما.
والشركة هي المسؤولة عن مشاركته في الاحداث وعقود الدعاية.
واضاف بيليه: "لدي عقد مع ليجند 10 ولدي حدثان مبرمجان في ذلك اليوم. سنجتمع هذا الاربعاء لمحاولة تحريري".
وتقام الالعاب الاولمبية، التي تنظم للمرة الاولى في تاريخها باميركا الجنوبية، في الفترة من 5 الى 21 اغسطس الحالي في ريو دي جانيرو تحت اجراءات امنية مشددة حيث تمت تعبئة 85 الف عسكري وشرطي اي ضعف ما كان في لندن عام 2012.
سجل إدسون ارانتيس دو ناسيمينتو الملقب ب"بيليه" 1281 هدفا في 1363 مباراة (77 هدفا في 91 مباراة دولية)، وهو يعتبر اللاعب الوحيد في تاريخ كرة القدم الذي توج بكأس العالم 3 مرات (1958 و1962 و1970) واحد افضل اللاعبين في جميع الازمنة.
واختير بيليه بين افضل الرياضيين في القرن العشرين من قبل اللجنة الاولمبية الدولية عام 1999 واختير لاعب القرن العشرين بعد عام واحد من طرف الاتحاد الدولي للعبة (فيفا).