2018-01-30 | 04:16 منوعات

الداغري يضع النقاط على الحروف.. ويكشف آلية عمل التحكيم
أذكر فريق لجنتي بمخافة الله كل صباح

مشاركة الخبر      

 



يعدون العمود الفقري في المهرجان بإصدار أحكامهم على منقيات المشاركين، وحققوا نسبة رضا مرتفعة من خلال رصدنا مع أغلب الملاك الذين بينوا أنهم توافقوا مع ترشيحات أصحاب النظر.. "الرياضية" التقت عبد الله بن ناصر الداغري، رئيس لجنة التحكيم في ختام الفعاليات التحكيمية، الذي بيّن أن شوط الصفر في فئة المئة هو الأقوى، مشيراً إلى أن الشائعة التي طاردته خلال أحد الأشواط لم تؤثر عليه، كاشفاً آلية التحكيم التي اعتمد عليها فريقه.



01



ما الآلية المتبعة في تحكيم المنقيات والفرديات والتي من خلالها حققتم النجاح؟



الآلية صلاح النية قبل كل شيء، وعملنا على تحكيم منقيات على أنها منقياتنا الخاصة وتعمدنا أن نؤصل هذا المبدأ لدى الجميع وأيضاً عملنا على ترتيب الحلال، ونلقي نظرة في العرض الأول وتعمدنا أن يتم هذا على ثلاث مرات من خلال عرض المنقية في الميدان نرتب الأفكار ليكون لدينا تصور عنها بشكل كامل، ثم نكرره في العرض الثاني ونعتمد في هذا العرض أن نقرب بعضها إلى بعض، وبعد ذلك يتم نقلها إلى الشبوك ونبدأ بعزل صدر المنقيات ونلقي نظرة عامة فإذا كان التميز فارقاً فنكتفي بالنظر دون العد، وفي حال التقارب أو حدوث لبس يتم عدد كل صدر ومقارنته مع الآخر وحساب كل ناقة لوحدها، وفي حال التقارب في الصدر يتم عزل كل صدر ويتم احتساب عدد الفرديات ونحسب عدد الصدور ونميز بين جمال هذه المنقية من الأخرى وإذا طلعنا الندر حسبناه بلغة رقمية ويتم حساب الوسط ويتم أيضا حساب أسفل الإبل بالعدد، ويتم مقارنات المنقيات المتنافسة مع بعضها وحسابها ويتم النظر إلى التناسق واللون والسن ومن ثم نتخذ قرارنا.



02



في حال عرض منقية متميزة ومتفردة في الميدان ووضح الفرق فيها هل تكتفون بذلك الإجراء أم أن الشبوك يتم من خلالها اعتماد أحكامكم النهائية؟



المنقية المتفردة والمميزة نرصدها في الميدان ونعطي 80 في المئة من قرارنا ولكن لابد أن تمر الشبوك ونعيد النظر ونمنحه النسبة الكاملة بعد مرورها به.



03



هل هناك إبل حققت العلامة الكاملة وأحدثت فوارق كبيرة؟



نعم هناك منقيات حققت الدرجة كاملة ولو وضعت رقمين آخرين لا يمكن منافستها من قبل الأخرى وهذه حدثت في عدة ألوان هي الوضح والشعل والصفر جاءت متقاربة.



04



اللجنة اعتمدت على اللغة الرقمية دون التصويت كوجهة جديدة للتحكيم، بمعنى كل عضو يرصد درجات خاصة بشكل رقمي ويتم جمعها ماذا جنت اللجنة من هذه التجربة؟



جنينا نجاحاً مميزاً وحققنا نتيجة عادلة للمشاركين وأصبح الأعضاء المحكمين ليس لديهم شيء من الهوى والمجاملة، وكان هدفهم واحداً، ولذلك تحققت النتيجة الصحيحة ويعرفون أن لا مجال للميل لأحد، وجميعنا حضرنا لإحقاق الحق.



05



هل العرض في الميدان عليه درجات ويؤثر على النتيجة النهائية؟



أذكر منقية حصلت على المركز الثاني وهي لم تعرض بشكل جيد وكان عرضها "هجيج" وأعطيناها أكثر من فرصة ولم توفق وطلبنا منه الانتقال إلى الشبك وأتينا إليها في الشبك وعزلناها وليس منطقياً أن تظلم المنقية التي لم تعرض بشكل جيد ونعطيها فرصة في الشبوك ونعزلها، كل ناقة على حدة، وليس هناك نقاطاً على العرض ونوعيته.



06



هناك أشواط جماهيرية وكسبت العديد من المتابعين في المدرجات، ألم يؤثر ضغط الجمهور على المحكمين؟ وكيف تستطيعون إخراجهم من هذا الضغط خاصة الحديثين منهم؟



كل يوم نجتمع مع الأعضاء ونذكرهم بالله ونهديهم، وأنا شخصياً بعد دخول المنقيات شبوك المبيت أزورها وألاحظ قوة المنقيات وأميزها ويتم ترتيبها وأخبرهم وأبلغهم بها، وأيضاً أحرص عليهم بعدم التسرع في قراراتهم تحت ضغط الجمهور عليهم، ولكن نحن مدركين أننا لا نحكم لجمهور أو لملاك أو القوة الشرائية، ولكن نحكم ناقة ونقارنها بأخرى ويتم استبعاد أي اعتبار وأيضا المنقيات تعرض علينا بالأرقام والعديد منها لا نعرف مالكها وإعلان الصفقات لا يؤثر علينا  ولا ننظر لها أيضاً ونعرف أن هناك صفقات تتجاوز المليون وقيمة الناقة الحقيقة لا تتجاوز بحسب جمالها 200 ألف وأغلب اللجنة يعرفون ذلك.



07



متى يعرف أعضاء لجنة التحكيم النتيجة؟



كل عضو يسلم نتيجته المكتوبة رقمياً ويتم جمعها ولا يعرفون بالنتيجة النهائية إلا مع الملاك والمتابعين بعد الإعلان الرسمي والتداول يكون بشكل منفرد وجميع الأعضاء يحاولون إخفاء أصواتهم عن بعضهم البعض، وإذا وصلتني أقوم بجمعها وتسليمها إلى الجهة المختصة.



08



ما أكثر شوط أتعب لجان التحكيم؟



شوط فئة المئة في لون الصفر نتيجة التقارب الكبير بين المنقيات، وكان هناك تقارب في الدرجات الممنوحة وهو أكثر شوط قوة.



09



أشواط الفرديات.. هل كانت متعبة بالنسبة للجان التحكيم؟



بالعكس كانت سهلة ومتميزة، وكان هناك تفاوت كبير بين الفرديات المشاركة.



10



ظهرت عليك شائعة كبيرة بزيارتك أحد الملاك قبل تحكيمه عبر مواقع التواصل الاجتماعي على الرغم من عدم صحتها ماذا تقول لمروجيها؟



أدعو لهم بالهداية ومن التوفيق أنني منذ قدومي للموقع وحتى خروجي منه الآن لم أقابل أي مالك وهذا أعتبره توفيقاً من الله ولا تهمني الشائعات ونحن حرصنا على رضا الله وعملنا وقدمنا للعمل في واجب وطني، وتحقيق العدالة بين المسلمين.



11



بعد تجربتين متتاليتين رئيساً للجان التحكيم في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل.. بماذا تنصح المحكمين؟



مخافة الله في المقام الأول، وأن يتجرد من كل شيء لإحقاق العدل وتجنب الأمور التي تجره إلى الهوى. 



12



بعد الانتهاء اليوم من تحكيم آخر منقية ماذا قدمت للمختصين؟



أعددت تقريراً فيه جميع السلبيات والإيجابيات للعمل عليها في النسخ المقبلة للتطوير وتم تسليمه إلى دارة الملك عبد العزيز.