2018-07-01 | 01:52 حوارات

مدير كرة الحزم يكشف تحضيرات الصاعد الجديد قبل انطلاق الدوري
الروضان: الصعود كلفنا 8 ملايين

حوار: فهد البطاح
مشاركة الخبر      

يتطلع فريق الحزم الأول لكرة القدم إلى تسجيل حضور مميز في الدوري السعودي للمحترفين بعد غياب دام ستة مواسم من خلال مشاركته في دوري الموسم المقبل.
وللحديث عن تحضيرات الحزم، حلَّ زهير الروضان، مدير الفريق ضيفًا على “الرياضية”، وكشف خلال حوارٍ مطوَّل أن مهر الصعود كلَّف إدارة الحزم أكثر من ثمانية ملايين ريال، وأشار إلى أن الموسم الماضي كان شاقًّا، والتنافس فيه كبيرًا من قِبل جميع الأندية حتى الرمق الأخير، لكنَّ النهاية كانت جميلة، وجاءت تتويجًا رائعًا للتعب والجهد الذي بذله الجميع في نادي الحزم، مبينًا أن مباريات دوري الأمير محمد بن سلمان كلها صعبة وقوية، لكنَّ أصعبها على الحزم، كانت مباراته أمام الوحدة في الدور الثاني، فقد شكَّلت منعطفًا كبيرًا لتحديد الصدارة.

01
كيف ترى عودة الحزم إلى دوري النجوم السعودي؟
لاشك أن العوائد ستكون كبيرة، فنية ومعنوية واقتصادية، وهي عودة مهمة دون أدنى شك، لذا أبارك لجميع منتسبي وإداريي الحزم، وفي مقدمتهم فهد المالك، رئيس أعضاء الشرف، وابنه سلمان المالك، والقانوني نواف المهدي، الذي كان ملازمًا وسندًا لنا، وعبد الله المقحم، رئيس الحزم، الذي بذل جهدًا كبيرًا لإسعاد كافة الحزماويين، وجميع أعضاء مجلس الإدارة، واللاعبين، والأجهزة الفنية التي أشرفت على الفريق بدءًا بالكابتن الحبيب بن رمضان، المدرب الخبير، وطاقمه التدريبي، وصولًا إلى عبد الوهاب الدوكالي، المدرب السعودي وجهازه المساعد، الذين أكملوا المهمة.
02
كان موسمًا شاقًّا للغاية، حدِّثنا عنه؟
فعلًا كان كذلك، وقد بدأ موسمنا بعد المباراة الأخيرة من الموسم السابق له أمام ضمك، وأنهينا الاستعدادات كلها بالتعاقد مع المدرب، واللاعبين قبل انطلاق التمارين بشهر ونصف الشهر، أما سيناريو الموسم فكان فيه ضغط كبير على الجميع من إدارة، ولاعبين، وجهاز فني وإداري، والتنافس كان كبيرًا من قِبل الجميع حتى الرمق الأخير، لكنَّ النهاية جاءت جميلة، وتوَّجت التعب والجهد الذي بذلناه جميعًا، والحمد لله.
03
ماذا عن مهر الصعود ماديًّا ومعنويًّا؟
المهر كان غاليًّا جدًّا. معنويًّا من خلال العمل المستمر، والتفكير العميق قبل بداية الموسم لتحقيق حلم الصعود، وماديًّا بدفع مبالغ كبيرة، في حدود ثمانية ملايين ريال، أسهم فيها بشكل كبير فهد المالك، الداعم الأكبر للنادي.
04
في أي جولة شعرتم بتحقيقكم حلم الصعود؟
بعد صافرة نهاية مباراة الطائي وهجر في الجولة الأخيرة، فحسب خبرتي في دوري الأمير محمد بن سلمان لا يمكن التنبُّؤ بأي شيء في هذا الدوري، لأنه قوي، ويحمل مفاجآت كثيرة.
05
ما أصعب مباراة لكم، ولماذا؟
جميع مباريات دوري الأمير محمد بن سلمان صعبة وقوية، لكنَّ أصعبها مباراتنا أمام الوحدة في الدور الثاني، فقد شكَّلت منعطفًا كبيرًا لتحديد متصدر الدوري، والحمد لله كسبنا نقاطها.
06
ما أسوأ الظروف التي واجهت الفريق خلال الموسم؟
الانخفاض المفاجئ لمستوى الفريق، والنتائج السيئة في الجولات الأخيرة، خاصة أنها جاءت في مرحلة مهمة، وهي مرحلة حصاد ما بذلناه كله طوال الموسم.
07
شاهدنا لاعبي وجماهير الحزم يحبسون أنفاسهم وهم ينتظرون نهاية مباراة الطائي وهجر، صِف لنا المشهد؟
مهما حاولت وصف شعورنا في تلك اللحظات، قبيل نهاية مباراة الطائي وهجر، فلن أتمكَّن من ذلك. كانت لحظات صعبة جدًّا، وبقدر التعب والجهد والضغط، جاءت الفرحة كبيرة بعد إعلان نهاية المباراة.
08
هناك مَن قال إن الحزم كان من المفترض أن يلعب في الملحق، لكنَّ الحظ خدمه، فما رأيك؟
الحظ خدمنا في مباريات، ولم يكن معنا في أخرى كثيرة، لكنَّ رب العالمين يعطي كل شخص على قدر تعبه وعمله. وقد كان العمل واضحًا وملموسًا من قِبل الجميع، وجاءت النتيجة رائعة بصعود الفريق إلى دوري المحترفين.
09
كنت حاضرًا عندما صعد الحزم في المرة الماضية، حدِّثنا عن الفرق والاختلاف بين المرحلتين؟
في المرحلة الأولى كانت الفرحة كبيرة، كونه الصعود الأول لنادي الحزم إلى دوري المحترفين، أما في المرحلة الثانية فكانت الفرحة أكبر، لأن الصعود جاء من عنق الزجاجة، وفي ظروف صعبة جدًّا.
10
وأي الفرحتَين أجمل؟
عملت في النادي 14 عامًا متواصلة، لكنني لم أذق طعم الفرحة كما ذقته في الصعود الأخير لأسباب عدة، أهمها أنه جاء في ظروف صعبة، وبعد تنافس كبير، حتى صافرة نهاية المباراة الأخيرة في الدوري، وقد كان الشهر الأخير في الدوري أصعب مرحلة لنا لدرجة أننا لم نعرف النوم إلا قليلًا، لكنَّ النتائج الجيدة ذهبت بالتعب أدراج الرياح.
11
ما سلبيات دوري الدرجة الأولى؟
قلة العوائد المادية للأندية، وإقرار النظام الأخير بزيادة عدد التبديلات في المباريات، وعدم نقل بعض لقاءات الدوري عبر الشاشة.
12
ماذا تتمنى أن يتغيَّر في دوري الأمير محمد بن سلمان؟
درجة الاهتمام الإعلامي بالدوري، فهي أقل من المطلوب، وأتمنى أن تكون هناك قناة خاصة بدوري الأمير محمد بن سلمان، كذلك رعاة للأندية بدرجة عالية مما عليه الحال الآن، ولعل تعيين مدير تنفيذي للدوري سيغيِّر كثيرًا من مسار العمل، ويطوِّره نحو الأفضل.
13
هل انطلقت استعداداتكم لدوري النجوم السعودي؟
فرحة الصعود استمرت يومين فقط، بعدها بدأنا في وضع اللمسات الأولية على الاستعداد للموسم الجديد، ونحتاج إلى مضاعفة الجهد لتحقيق آمال وتطلعات محبي نادي الحزم، وقد عقدنا اجتماعات عدة، ووضعنا فيها أبرز نقاط التجهيز للموسم، وبعد أسبوعين سيبدأ العمل الفعلي على أرض الواقع بانطلاق التدريبات، ثم المغادرة إلى معسكر خارجي قد يكون في أوروبا.
14
ماذا عن ملف اللاعبين المحليين؟
نحن حريصون على استقطاب اللاعبين المحليين بحكم العدد المحدود لهؤلاء، لذا جلبنا المهاجم مجاهد المنيع، ومحمد الصيعري من الاتفاق بنظام الإعارة، ووقَّعنا مع عبد الوهاب جعفر، لاعب الشباب، وكذلك مع عبد الرحمن دغريري، حارس الفيحاء، وجدَّدنا مع الحارس داود آل سعيد، والمهاجم حامد المقاطي، وفي الأيام المقبلة ستكتمل منظومة المحليين، الذين حرصنا في استقطابهم على الكيف لا الكم.
15
دوري المحترفين يختلف كثيرًا عن الأولى، في رأيك ماذا يحتاج الحزم حتى يبقى موسمًا آخر؟
ما يحتاجه كله يتحقق الآن على أرض الواقع، بدءًا باختيار المدرب الجيد، الذي يتناسب ومتطلبات المرحلة المقبلة، وهو الروماني دانيال بيلاسيا، والاختيار الموفق للاعبين الأجانب، الذين تكفَّل بهم تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للرياضة، الذي نثق فيه كثيرًا، خاصة بعد إنصافنا بإقامة مبارياتنا على أرضنا وبين جماهيرنا، لا سيما أن المرحلة الأولى من الصعود، التي شهدت حضور الأندية الكبيرة، كان فيها الملعب أقل سعة جماهيريًّا، ومن باب أولى أن نلعب عليه الآن بعد التوسعة.
16
هل اختير اللاعبون الأجانب وفق معايير معينة؟
بالتأكيد، فالاختيار من النادي يعقبه تدقيق من قِبل الهيئة العامة للرياضة من حيث جودة اللاعب، لكون الهدف الأكبر، أن يكون دوري النجوم السعودي اسمًا على مسمَّى، وكذلك من أفضل الدوريات العالمية، بالتالي تعاقد الحزم مع أسماء مميزة، مثل مليك عسلة، الحارس الجزائري، ويوسف قلفا، الدولي السوري، والكولومبي جون باجوي، والبرازيلي رودلفو ألميدا، والإكوادوري كارلوس ألفريدو.
17
الرائد تخطى الكوكب في الملحق، وبذلك ستلعب ثلاثة أندية من القصيم في دوري المحترفين، ماذا يعني ذلك؟
بقاء الرائد في دوري النجوم السعودي أسعدنا كثيرًا، كونه من أندية المنطقة، مع وجود التعاون أيضًا، وستكون جماهير القصيم الرابح الأكبر من ذلك.
18
الموسم المقبل من الدوري السعودي، سيشارك فيه 16 فريقًا، بماذا تصف القرار؟
قرار صائب لزيادة الإثارة في الدوري وعدد المباريات للاعب السعودي، وسيصبُّ ذلك في مصلحة الكرة السعودية، وأيضًا قرار زيادة اللاعبين الأجانب ممتازٌ للغاية، وسنرى فوائده في فترة وجيزة.
19
المنتخب السعودي في مونديال روسيا 2018، هل من كلمة عنه؟
الحمد لله، تعد ثاني أفضل مشاركة لنا في المونديالات، وقد أثبتنا قوتنا أمام مصر، وأن الخسارة الأولى أمام روسيا جاءت بسبب الرهبة من البدايات، فدائمًا ما تكون المباريات الافتتاحية لها ظروفٌ خاصة، وأنا كنت حاضرًا في المونديال، وشاهدت عن قرب الاهتمام الكبير من قِبل السعوديين كافة بالمنتخب، ابتداءً من تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الرياضة، وصولًا إلى المشجعين الذين وقفوا مع الأخضر في الظروف كلها.