2018-11-08 | 22:14 الكرة العالمية

النادي يفتح تحقيقا.. والمواهب ضحية
العرقية تضرب سان جرمان

باريس ـ الفرنسية
مشاركة الخبر      

أعلن نادي باريس سان جرمان الفرنسي لكرة القدم أمس، فتح تحقيق داخلي في اتهامات موجهة إليه بالتصنيف العرقي للاعبين الشبان خلال عملية البحث عن مواهب لضمها إلى صفوفه.
وقال مصدر في النادي لوكالة "فرانس برس": "لقد فتحنا تحقيقا داخليا"، إثر معلومات نشرها موقع "ميديا بارت" الاستقصائي الفرنسي، واستند فيها الى جزء من تسريبات "فوتبول ليكس"، التي بدأت مجموعة من وسائل الإعلام الأوروبية نشرها الأسبوع الماضي.
وبحسب "ميديا بارت"، أعدّ القسم المكلف بالبحث عن المواهب الجديدة في النادي بيانات عن اللاعبين الشبان تتضمن تصنيفا عرقيا لهم، والإشارة إليهم على أساس فرنسيين، من شمال إفريقيا، أفارقة.
وأقر المصدر "لفرانس برس"، بوجود وثائق من هذا النوع، علما أن هذه الممارسة تعد غير قانونية في فرنسا.
وأوضح "ميديا بارت"، أن هذه الوثائق اعتمدت لتقييم لاعبين شبان قد يرغب النادي في ضمهم إلى صفوفه، مشيرًا إلى أن هذه الممارسة أثارت جدلًا داخليًّا في مارس 2014 على مستوى النادي المملوك من شركة قطر للاستثمارات الرياضية، على خلفية قضية لاعب في
الـ 13 من العمر اسمه يان جبوهو، لفت أنظار كشافي الفريق خلال مزاولته اللعبة مع روان في منطقة النورماندي في شمال البلاد.
ونقل "ميديا بارت" عن سيرج فورنييه، الكشاف الذي تولى تقييم أداء جبوهو في نوفمبر 2013، قوله: "بدلا من القول إنه فرنسي، كان يجب القول إنه أبيض، لا سيما وأن كل اللاعبين الذين كنا نوصي بهم كانوا فرنسيين".
وأضاف: "باريس سان جرمان لم يكن يريد منا استقطاب لاعبين مولودين في إفريقيا، لأنه لا يمكن التأكد فعلا من تاريخ ميلادهم".
وفي نهاية المطاف، انضم اللاعب المولود في ساحل العاج إلى صفوف نادي رين الفرنسي، علما أنه يدافع عن ألوان المنتخب الفرنسي للشباب.