2019-09-30 | 22:28 منوعات

مضمر هجن أحمد بن محمد آل مكتوم يكشف أسباب الغياب
ابن منانة: الضلع أبعدنا عن السيف

حوار: راكان المغيري
مشاركة الخبر      

يعد سالم بن منانة من أبرز المضمرين والملاك الخليجيين في مساير الأشواط، لقبه "المتحدي"، منتزع رمز القعدان جذاع في مهرجان ولي العهد للهجن في الطائف غربي السعودية.. "الرياضية" التقت ابن منانة مالك الهجن ومضمر هجن الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، الذي بيّن أن الإصابة أبعدته عن المنافسة على السيف الأغلى، وتطرق إلى أمور عدة:
01
كيف شاهدت مهرجان ولي العهد في نسخته الثانية الذي اختتمت فعالياته
في الطائف؟
مهرجان كبير وضخم للمرة الأولى نشارك فيه، ووجدنا منافسة قوية وشرسة، وكافة المؤسسات والعزب القوية حاضرة وهذا المهرجان يأتي بدعم كريم من ولي العهد ـ حفظه الله ـ لملاك الهجن الخليجيين، فالميدان جيد والمنافسة قوية.
02
ما أثر المهرجانات
السعودية في اقتصاديات ملاك الهجن؟
المهرجانات السعودية تؤثر بشكل كامل في الأسواق الخليجية وتسهم في ارتفاع الأسعار وغيّرت ثقافة الملاك السعوديين خاصة من المنتجين، في السابق كانوا تقنعهم البيعات البسيطة بمبلغ 200 ألف ريال، اليوم اختلف الأمر تماما أصبحوا لا يبيعون إلا بأسعار مرتفعة والجوائز اليوم مختلفة وبقيمة البيعات خاصة في أشواط الرموز.
03
ماذا تقصد حول ما ذكرته
عن المبيعات؟
أقصد أن المنتجين كانوا لا يضعون عزباً ويحاولون إغلاق موسمهم الاقتصادي ببيعات 150 ألفاً أو 200 ألف، اليوم أصبحوا لا يفرطون في جوائز الرموز، اليوم أقلها 700 ألف ريال، فهم يستهدفونها، والأشواط الأخرى تدخل عليهم مبالغ أصبحت المطية بالنسبة لهم مورداً اقتصادياً ولا يفرطون فيها أو يبيعونها إلا بأسعار مرتفعة.
04
حصدت رمزاً في سن الجذاع في مهرجان ولي العهد للهجن ما مدى رضاك عن حصولك على رمز وحيد؟
نعم صحيح، حصدنا في سن الجذاع رمز القعدان بـ"شاهين" وهو قعود سابق وحالفنا التوفيق ونافسنا في رموز أخرى بتحقيقنا المركزين الثاني والثالث والمشاركة مرضية بالنسبة لنا.
05
لماذا لم نشاهد لكم مشاركة في شوط الحيل رغم أنكم من الأسماء القوية في عالم سباقات الهجن الخليجية في المهرجان السعودي؟
للأسف سيف الحيل كان لدينا ناقة سبوق حدثت لها إصابة بالضلع وخسرنا مشاركتها ولكن سنكون حاضرين بشكل أكبر في الموسم المقبل وبعدد أكبر.
06
ما تقييمك للهجن السعودية؟
هجن قوية ذات سلالات، ومن الهجن الممولة للخليج، وتعد نوعية، ولكن ضعف الدعم في وقت سابق جعل العديد منها ينتقل إلى الخليج وآخرون حافظوا على السلالات المنتجة والقوية ومنحوها مضمرين بنظام الودائع التي تفيد الطرفين وقدمت هجناً فارقة ذات إنجازات.
07
ذكرت أن قليلاً من السعوديين احتكوا بالخليجيين خلال العقد الماضي.. كيف ترى مستوى المضمر السعودي؟
نعم المضمر السعودي قوي جداً ومتطور خلال العامين الماضيين، ومواكباً للتطور الذي طرأ على ساحة الهجن، والموسمان الماضيان أثبتا ذلك من خلال انتزاعهم الرموز والأشواط.
08
تعمل على تضمير هجن الشيخ أحمد بن محمد آل مكتوم ولكن لم نر شعاره ومشاركته في السعودية، هل سنجد له حضوراً في المهرجانات المقبلة؟
نعم، سيكون له حضور في المهرجانات المقبلة، وهجن العاصفة الإماراتية للشيخ حمدان بن محمد ولي عهد دبي حضرت في المهرجانات السعودية وهجن الشيخ أحمد والعاصفة واحد، ولكن في الموسم المقبل سيكون له حضور ـ إن شاء الله.