2019-10-13 | 22:22 منوعات

الشاعر السعودي يرد على منتقديه ويتحدث عن 14 مليونا
السكران: لا أشتري متابعين

حوار: راكان المغيري
مشاركة الخبر      

شاعر سعودي مثير للجدل، حصد أرقاماً قوية ومرتفعة في المشاهدات عبر التطبيقات الإلكترونية، حضر في "شاعر المليون" وحقق المركز الثالث. وكان حضوره مستمراً، حتى بات من شعراء الصف الأول في الخليج.. "الرياضية" التقت الشاعر محمد السكران في هذا الحوار.
01
حضرت في احتفالات اليوم الوطني في مباراة كرة قدم وسط حضور أكثر من 60 ألفاً من الجماهير.. كيف ترى ذلك؟
أرى أنها مناسبة عظيمة للحضور، ووقع عليّ الاختيار بين آلاف الشعراء، نزاهة من المنظمين، وحضرت بقصيدة جميلة تعكس مدى أحقية فرصتي بهذا الحضور، وهذا بتوفيق الله.
02
وهل نزاهة المنظمين تنحصر على اختيارك؟
لا، زملائي الموجودون في الصفوف الأولى حضروا في مناسبات مختلفة مثل الهجن والإبل، وقدموا قصائد رائعة، وأنا حضرت في هذه المناسبة ومثلتهم خير تمثيل.
03
وهل أنت تصنف نفسك ضمن نجوم الصف الأول؟
نعم أنا في مقدمة زملائي الحاجزين أماكنهم من هذه الفئة من الشعراء وليس الأمر جديداً، الأهم من ذلك أننا حضرنا بشكل جميل يعكس ثقة القائمين على هذه المناسبات.
04
حصدت قصائدك مشاهدات مليونية في ظرف أسابيع.. ماذا يعني لك ذلك رغم أن حضورك محاط بالجدل؟
الحمد لله، هذا توفيق من الله، وحصدنا أرقاماً كبيرة قصيدة "سيدنا آدم" حصدت أكثر من 14 مليوناً، بل إنني أصبحت مدرسة شعرية جديدة تعتمد على الأفكار الجديدة، ولكن الناس أعداء ما يجهلون في الغالب، لذلك تجد الجدل حاضراً.
05
أخيراً أصبح الشاعر مقنعاً كنجم تسويق من خلالك.. كيف ترى أنت ذلك ؟
اليوم نجوم الإعلان من علماء الدين وأيضاً لاعبي كرة القدم والفنانين، وطبيعي جداً أن يكون الشاعر من ضمن هؤلاء المشاهير متى ما حقق لغة رقمية صحيحة، والشركات لا يمكن أن تجامل في ذلك وأنا أملك أرقاماً صحيحة هي الأعلى في مواقع التواصل الاجتماعي من بين الشعراء.
06
هناك شعراء يحظون بأرقام مليونية في مواقع التواصل لم يصبحوا نجوم إعلان.. هل العلاقات لها دور؟
الشركات لا تجامل في هذا الأمر وتعتمد على لغة الأرقام والتحليلات الصحيحة، ولكن أرقامي صحيحة ومكتسبة بعكس الشعراء الذين يدفعون لشراء متابعين حتى وإن كانت الأرقام مرتفعة لذلك أنا أعلى الشعراء متابعة حقيقية في جميع منصات التواصل الاجتماعي.
07
ظهرت أخيراً في برنامج "حس" عبر اليوتيوب وكانت الانطلاقة من مصر وتحديداً الصعيد.. كيف ترى هذه الخطوة؟
خطوة إيجابية، وهي انفتاح للشاعر الشعبي ووصوله إلى أوساط عربية، وكانت تجربة جميلة جمعت بين وصول المثقف والمواطن البسيط، وكان هناك تقارب كبير وحصدت نجاحاً كبيراً وسجل مشاهدات مليونية مرتفع في أول أسبوعين.
08
ولكن بعض النقاد يرى أنه خرج من الطابع الثقافي ولم يقدم معلومة حتى عن الحياة البسيطة.. كيف ترد على ذلك ؟
يبدو أن هؤلاء النقاد لم يتابعوا البرنامج جيداً، قدمنا حلقات عن نجيب محفوظ ومصطفى العقاد، ويبدو أن متابعتهم انحصرت على بعض الفقرات البسيطة، بل إنني تلقيت طلباً من قناة سعودية كبرى لشرائه وعرضه ومن المحتمل موسمه الثاني أن يكون تلفزيونياً ولكن لن أفصح عن القناة في الوقت الحالي.
09
ذكرت أنك استطعت إيصال الشاعر الشعبي إلى أوساط عربية.. هل أنت حامل لهذا اللواء؟
أنا وصلت هذا الأمر، والآن أعمل على الوصول إلى أوساط أبعد من ذلك، فالشارع العربي تم الوصول له.