2020-04-20 | 23:17 منوعات

مالك الطوافح المتوجة 13 مرة على التوالي يتحدث عن الإنجاز ويقلب الأوراق
العتيبي: سد الذرائع أبعدني

حوار: راكان المغيري
مشاركة الخبر      

مالك إبل كويتي سجلت منقيته 13 إنجازًا على التوالي في المهرجانات السعودية منذ انطلاقها لتكون المنقية الأكثر تحقيقًا للمركز الأول قدم اعتذاره عن لجنة التحكيم واختار المشاركة منافسًا.. “الرياضية” التقت بهلال بن بجاد العتيبي مالك الطوافح في الحوار التالي..
01
كيف ترى مهرجان الملك عبد العزيز في نسخته الرابعة؟
نسخة متطورة والمهرجان حلم بات واقعًا ورفع سقف الآمال لدى الملاك والمهتمين بالإبل وانعكس بشكل كبير على الأسواق في جميع الألوان وباتت الصفقات مرتفعة من إبل المزاين على إبل البداوة للبحث عن الإنتاج واليوم أصبح الطلب مرتفعًا.
02
كيف ترى دعم القيادة لهذا القطاع وتشريفهم حفظهم الله لحفله الختامي؟
دعم القيادة السعودية حفظها الله ممثلة في خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين دعم لجميع ملاك الإبل في الخليج واليوم أنا وملاك الإبل الكويتيون انعكس هذا المهرجان ودعمهما حفظهما الله على اقتصاد إبلنا وأسعارها وأسواقها وهذا ديدنهما أدامهما الله ورعاهما ولا يقتصر دعمهما على ملاك الإبل السعوديين فقط بل انعكس على أسواق الإبل في الخليج.
03
حققت منقيتكم “الطوافح” إنجازها الثالث عشر على التوالي ماذا يعني لكم ذلك؟
صحيح حققت الطوافح المركز الأول على التوالي في مسيرتها وفي مختلف الفئات والمميز أنها من إنتاج إبلنا ولم ندعمها بمشتريات طيلة مشاركتها واعتمدنا على إبل مقيمة ومنتجة منذ فترات طويلة وحققت هذا الرقم القياسي في مسيرة المنقيات المشاركة.
04
ماذا يعني لكم ذلك الإنجاز الكبير؟
هذا المنجز يعني أن إبلنا هي الأقوى على مختلف الفئات في لون الحمر وحضرت في فئات سابقة واليوم أصبحنا المنتجين الأولين في هذا اللون والذي جعل الطوافح تحضر لمجرد تسجيل رقم إنجاز جديد وبراحة كبيرة.
05
ولكن هذا الأمر لا يعد كونه منافسًا بين المنتجين ولم تحضرون في أشواط ذات قوة شرائية مرتفعة؟
ومن قال هذا الأمر! بالعكس حضر معنا ملاك نخب مثل ابن غيام وأيضًا ابن شويشان في كأس النادي وحققنا المركز الأول وهؤلاء ملاك منقيات حازت على نخب في أم رقيبة وجميع ملاك الحمر تفوقنا عليهم باستثناء ابن رفعان والراجحي وأشواط الإنتاج تعني أنك أقوى المنتجين في اللون وهذا الأمر ليس سهلًا.
06
هل سيكون لكم حضور في النسخة المقبلة؟
نعم، حاضرون ومستعدون ولن نغيب عن المهرجان ما دمنا على قيد الحياة ونعد جماهير الطوافح بتحقيق المركز الأول والمحافظة على الإنجاز وتسجيل إنجازات جديدة وفي النسخة الخامسة سنحضر في الفحل وإنتاجه بالفحل مرسوم ونعلن التحدي للجميع.
07
لماذا غبت عن لجنة التحكيم على الرغم من ترشيحك واختيارك بشكل نهائي من قبل اللجان المتخصصة؟
نعم، النظام كان يسمح لي بالمشاركة إضافة إلى وجودي في لجان التحكيم ولكن من باب سد الذرائع وعدم فتح الباب على المهرجان أو على لجان التحكيم قررت الحضور مشاركًا والاعتذار بشكل رسمي عن التحكيم في النسخة الماضية.
08
كيف ترى إعلان رئيس مجلس إدارة نادي الإبل إطلاق شوط خاص بفرديات المفاريد؟
إعلان جيد وانعكس بشكل إيجابي على أسواق الحيران بل إنه سجل أرقامًا فلكية الفترة الماضية بحسب الإعلانات وأصبح البحث عن الحيران مرتفعًا وفي السابق يحرص المشاركون عن البحث عن الإبل التي تخدمهم دون النظر إلى الحيران والمفاريد اليوم البحث مرتفع وينعكس على صغار المنتجين وكبارهم وهي خطوة كبيرة لرفع الأسواق.
09
أعلن رئيس مجلس إدارة نادي الإبل موعدًا محددًا لإجراء المهرجان كيف ترى هذه الخطوة؟
نعم إعلان فهد بن فلاح بن حثلين عن إجراء نسخ المهرجان المقبلة الأول من ديسمبر من كل عام وضع أريحية كبيرة لدى المشاركين وأيضًا أعطى الأسواق ثقة أكبر.
10
أخيرًا ألم تفكر في أن تسجل إنجاز المنقية في موسوعة جينيس للأرقام القياسية؟
لا لم نفكر في هذا الاتجاه لسبب وحيد فقط وهو أننا أمام أرقام كبيرة نهدف إلى تحقيقها وفي حال توفقنا ستكون الطوافح ذات الإنجاز الوحيد المسجل.