2020-06-15 | 23:53 منوعات

الصقار السعودي يتحدث عن أفضل مواقع الصيد ومراحل التدريب
العدواني: كورونا لن يغيرنا

حوار: طلال القطيني
مشاركة الخبر      

يُعدُّ فالح العدواني، الصقار السعودي، من أبرز الصقارين في منطقة حفر الباطن، وأقوى المستثمرين فيها. يرى أن ندرة الصقور انعكست على أسعارها، حيث أدت إلى ارتفاعها، وأن جغرافية حفر الباطن بوجودها على خط العبور أسهم في صناعة أسواق قوية في المنطقة، جعلتها من الأفضل خليجيًّا.
العدواني، التقته “الرياضية”، فتحدث عن أسباب تضرر المرابط من جائحة كورونا.
01
في البداية، كيف تعاملت المرابط والصقور مع جائحة كورونا؟
ولله الحمد، تعاملنا مع الجائحة كما يجب علينا فعله، حيث اتبعنا التعليمات، وتقيدنا بالاحترازات التي أصدرتها وزارة الصحة، والتزمنا بمنع الزيارات والتجمُّعات في المرابط، ولا أخفيكم، نحن نملك خبرة سابقة في التعامل مع مثل هذه الأوبئة، إذ سبق أن كانت لنا تجربة مع إنفلونزا الطيور، كما حرصنا على تعقيم المرابط بشكل دوري، وفحص الطيور، وتوفير كافة الاحتياطات اللازمة للمخالطين لها والعاملين في المرابط من خلال لبس القفازين والكمامة، وتعقيم اليدين.
02
كيف ترى مستقبل الصقور والصقارين بعد انتهاء “كوفيد 19”؟
وضع الصقور مطمئن، ولا أعتقد أنها ستتأثر كثيرًا، لأن ممارسة هذه الهواية موسمي ولا تتعارض مع موسم جائحة كورونا، ولا أظن أن هناك تغييرات ستطرأ على ممارسة الصيد أو القنص في البر.
03
في بداية القنص يكثر الحديث عن أنواع الصقور وتشهد مبيعاتها أسعارًا خيالية تفوق الواقع، لماذا؟
نحن في السعودية عامةً، وحفر الباطن بشكل خاص نوجد على خط عبور الصقور المهاجرة، ونظرًا لقلتها وندرتها يكون الطلب عليها قويًّا وتنافسيًّا، ما يؤدي إلى ارتفاع أسعارها.
04
هل تتوقع ارتفاع أسعار الطيور بعد كورونا؟
كما ذكرت سابقًا، النادر من الصقور سيأخذ حقه لقوة الطلب عليه.
05
ما الصفات النادرة في الطير التي تزيد من سعره؟
هذه الصفات هي: نوعه، ولونه، و”مثايله”، وحجمه، ووزنه، وعمره.
06
أي الأماكن والأوقات الأفضل لصيد الطيور؟
الطير ليس له مكان محدد، إذ يعبر من أماكن عدة، مثل منطقة الدبدبة، والشمال حتى الحماد في طريف، ونجد وشمالها إلى ساحل البحر الأحمر، ويبدأ العبور عادةً في سبتمبر، ويستمر إلى نهاية نوفمبر كل عام.
07
حدثنا عن مراحل تدريب الصقر على الصيد، وكم تستمر؟
مرحلة تدريب الطير الوحش تعتمد على الصقار واجتهاده، وعادةً لا تتعدى الشهر.
08
ما مدى تأثير جائحة كورونا في الصقارين ومرابط الطيور؟
الجائحة أثرت في الجميع وكافة الأنشطة، ومنها مرابط الصقور، فالحجر الصحي، وطلب عدم الاختلاط منعا الهواة وأصحاب المرابط من التواصل مع بعضهم، وتجنب زيارة المرابط، وبإذن الله، بعد عودة الحياة إلى طبيعتها، أتوقَّع أن يصبح الوضع أفضل مما كان عليه.