2020-09-28 | 23:51 منوعات

مالك الهجن السعودي يتحدث عن الدعم.. ويقلب الأوراق
ابن حمد: أسقطنا «خيرة» بالتكتيك

حوار: راكان المغيري
مشاركة الخبر      

مالك هجن ومضمر شاب استطاع تسجيل اسمه ضمن منتزعي الرموز السعودية في مهرجانات الهجن، وقدم من خلال عزبته العديد من الإنجازات الكبيرة على المستويين المحلي والخليجي. “الرياضية” التقت نواف بن سلمان بن حمد في الحوار التالي.
01
كيف ترى الدعم الذي تتلقاه الهجن في السعودية؟
دعم كبير وغير محدود، واليوم الهجن تحظى بمهرجانين هما الأقوى على المستوى الخليجي، مهرجان الملك عبد العزيز لسباقات الهجن، الذي يجريه نادي الإبل ويحظى برعاية كريمة من والدنا خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ، والآخر مهرجان ولي العهد للهجن الذي يجرى في الطائف، وهذا دعم كبير تستحقه رياضة الهجن.
02
ما انعكاسات هذه المهرجانات على ملاك الهجن؟
كبيرة جدًّا وجعلت صاحب السبوق يتمسك بها ولا يفرط فيها إلا بأسعار كبيرة ومرتفعة، بل إنها غيرت استراتيجية المالك والمضمر السعودي الذي كان ينتظر جدولة المهرجانات الخليجية ليحظى بالبيع، اليوم جميع المؤسسات الكبيرة باتت حاضرة والمطية القوية تأخذ حقها، ويتنافس الجميع على كسبها وانتقال ملكيتها.
03
هل المضمر السعودي بات يقارع المضمرين الكبار على مستوى الخليج؟
نعم، بل إن المضمرين الشباب السعوديين باتوا يغيرون البوصلة وينافسون مضمرين لهم خبرة كبيرة ويحظون بدعم كبير من قبل المؤسسات الخليجية، رغم أن نوعية الهجن مختلفة ولكنهم تكتيكيًا مميزون جدًّا وينافسون، ولو أتيحت لهم الفرصة بالمعطيات نفسها سجلوا تفوقًا كبيرًا، وسيطروا بشكل لافت للنظر.
04
نلت رمزًا بالمطية “عتاب” أخيرًا في سباقات الهجن، حدثنا عن ذلك؟
أولاً أود أن أتقدم بالشكر الجزيل إلى ولي العهد الذي دعم الهجن بشكل كبير، من خلال أمره ـ حفظه الله ـ بتنظيم هذه المهرجانات في المناطق، وتنظيم 6 سباقات في هذا الموسم، وحصلنا على الرمز في سباقات حائل، وسط منافسة قوية وشرسة لجميع المنافسين.
05
ما سجل عتاب في السباقات؟
عتاب حصلت على الأول مرتين متتاليتين في مهرجان ولي العهد، وحصلت على الثالث في الشوط الرئيس الموسم الماضي، وهذا الموسم حصلت على الأول مرتين في ميدان الطائف، وتم تقديمها لشوط الرمز في حائل وحققت الإنجاز.
06
كان بين المنافسين البكرة خيرة التي طُلب شراؤها بـ 6 ملايين ريال، ألم تخف أن تخسر عتاب الرهان؟
عملنا على زج عتاب من دون مطايا تعمل على مساعدتها والبكرة مستعدة، وكان التكتيك الذي عملنا عليه متابعة تحركات خيرة، وبعد وصولنا الكيلو والنصف الأخير وتحريك خيرة واستنزاف طاقتها حركنا عتاب، وقدمت عرضًا كبيرًا وأطاحت بخيرة، وهي من البكار القوية والنوعية.
07
هل انتقلت ملكية عتاب بعد هذا الرمز؟
نعم، بمبلغ لن نفصح عنه، ولكنها طلبت للشراء فورًا بعد انتهاء الشوط، والله يبارك للمشتري، ونعد جمهور عتاب بالمزيد من الإنجازات، ولدينا الأوراق البديلة التي ستواصل إنجازات العزبة إن شاء الله ونعدهم بذلك.
08
هل كورونا ألقى بظلاله على الهجن؟
نعم، هذا الأمر مؤكد، غياب المنافسة من الأشقاء الخليجيين أثَّر بشكل ملحوظ في الأسواق، ولكن السابق يتم متابعتها عبر التلفاز، وتحدث الصفقات ولكن بعكس حضورهم ووجودهم.