2021-03-10 | 01:06 حوارات

مدرب الحراس يتحدث عن عناصر القوة والضعف قبل مواجهة اليوم
رواس: روح الاتحاد تهزم الشبابيين

حوار: فيصل الشريف
مشاركة الخبر      

بدأ مسيرته حارس مرمى في الاتحاد، واستمر معه 13 عامًا، لينتقل بعدها إلى الوحدة، ويحمي مرماه لمدة خمسة أعوام، ثم يعتزل اللعب، وتحديدًا عام 1989.
قص مشواره التدريبي عام 1990، حيث أشرف على تدريب الحراس في الفئات السنية في الاتحاد، إضافة إلى الفريق الأول، كما درَّب حراس ناديي جدة، والوحدة، والمنتخب السعودي.
علاء رواس، مدرب حراس فريق الاتحاد لدرجة الشباب لكرة القدم ، في حواره مع “الرياضية”، أوضح أن عودة فريق الاتحاد الأول لكرة القدم إلى سابق مستوياته في الموسم الجاري سببه الاستقرار الفني باستمرار فابيو كاريلي في تدريبه، وتمكُّنه من تنظيم الدفاع، مثنيًا على حجازي وزياد في الخط الخلفي.
01
بدايةً، أين علاء رواس حاليًّا؟
موجودٌ في الساحة الرياضية، حيث أعمل مدرب حراس في شباب الاتحاد، إضافة إلى إشرافي على مدربي حراس الفئات السنية في النادي.
02
كيف ترى فريق الاتحاد الأول لكرة القدم في الموسم الجاري؟
الفريق يسير على الطريق الصحيح، وبشكل ممتاز، في الموسم الجاري، بدليل المستويات الجيدة التي يقدمها اللاعبون، وأسهمت في احتلال الاتحاد المركز الثالث حاليًّا.
03
ما الذي اختلف في الاتحاد في الموسم الجاري مقارنةً مع الموسمين الماضيين؟
استقرار الفريق على الجهاز الفني من أهم أسباب عودته إلى سابق تألقه. المدرب موجود مع الاتحاد منذ الموسم الماضي، وأصبح يعرف لاعبيه جيدًا، ما أسهم في ظهور الفريق بشكل أفضل بكثير من الموسمين الماضيين.
04
الفريق افتقد جاري رودريجيز وهنريكي في المباريات الماضية للإصابة ومع ذلك لم يتأثر.. هل أصبح لديه البديل المناسب؟
الرأس الأخضري جاري رودريجيز، والبرازيلي هنريكي لاعبان كبيران. فابيو كاريلي، مدرب الفريق، حاول خلال الفترة الماضية تعويضهما بلاعبين آخرين، والحمد لله، حسبما نرى، استطاع البدلاء تقديم مستويات متميزة في المباريات الماضية.
05
شاهدنا تحسُّنًا كبيرًا في دفاع الاتحاد.. ما السبب؟
هذا التحسُّن يُحسب للمدرب الذي نظَّم الدفاع، وأصلح الأخطاء التي كانت تحدث فيه سابقًا، إضافة إلى استقطاب أحمد حجازي، اللاعب الكبير، مع وجود زياد الصحفي، وعمر هوساوي في الخط الخلفي، إضافة إلى سعود عبد الحميد، ومهند وحمدان الشمراني. جميع اللاعبين يؤدون أدوارهم بشكل ممتاز، ما أسهم في تقوية خط دفاع الفريق في الموسم الجاري.
06
ما رأيك فيما يقدمه فابيو كاريلي مع الفريق؟
يقدم كاريلي عملًا جيدًا مع الفريق، وهو اسم كبير في عالم التدريب، واستطاع بناء استراتيجية مميزة في الاتحاد، وتكوين هوية للفريق، بدليل النتائج الإيجابية التي يحققها، وترتيبه في الدوري. المدرب اليوم يعرف لاعبيه جيدًا، واستطاع توظيفهم على أرضية الملعب بشكل ممتاز، ما جعل الاتحاد ينافس على ثلاث بطولات.
07
كيف تجد حظوظ الفريق في الموسم الجاري؟
أتمنى أن يتوَّج الفريق المستويات الجيدة التي يقدمها بالحصول على أحد المراكز الأولى في الدوري. حظوظ الاتحاد ما زالت قائمة فلا تزال هناك ثماني جولات متبقية على نهايته، خاصةً أنه يمشي بثبات نحو المقدمة.
08
مباراة الفريق اليوم أمام الشباب.. ما توقعاتك لها؟
الاتحاد، كما قلت، يسير على الطريق الصحيح، وأتمنى أن يواصل تقديم المستويات الجيدة التي يظهر بها حاليًّا في مباراة الشباب للفوز بها، بإذن الله.
09
ما أبرز نقاط القوة والضعف في الفريقين؟
نقاط القوة والضعف ترتبط بمدربي الفريقين. على المدرب تقديم عمل كبير قبل المباراة عبر الحصص التدريبية، وأن يشرح فيها للاعبيه نقاط القوة والضعف في الفريق الآخر، ويطبقها عمليًّا.
10
من وجهة نظرك، أي الفريقين الأقرب للفوز في المباراة؟
إذا أظهر لاعبو الاتحاد الروح العالية التي يتميزون بها، ولعبوا بمستوى جيد، كما حدث في المباراتين السابقتين بين الفريقين، فالفوز سيكون من نصيبه.
11
الفريق ينافس على ثلاث بطولات.. هل يستطيع من وجهة نظرك تحقيق إحداها؟
الاتحاد قادر على تحقيق جميع البطولات التي يشارك فيها، وهذا ليس بغريب عليه، فقد استطاع حصد هذه البطولات كلها في السابق ..الاتحاد نادي بطولاتٍ.
12
ماذا عن جروهي حارس الفريق.. ما رأيك في المستويات التي يقدمها؟
مركز الحراسة في الاتحاد متميز ومطمئن جدًّا بوجود حارس كبير مثل مارسيلو جروهي، الذي يقدم مستويات متميزة، كذلك الحال مع فواز القرني، الذي يملك خبرة كبيرة، إضافة إلى محمد أبو عصيدة وراكان النجار، الحارسين الشابين.