2023-02-24 | 00:25 سوشال ميديا

عقوبة تاليسكا تثير الجدل بين القانونيين والمغردين
«العب قرير العين.. تذكروا جونيور»

الدمام ـ خالد الشايع
مشاركة الخبر      

أثار قرار لجنة الانضباط والأخلاق في الاتحاد السعودي بمعاقبة البرازيلي أندرسون تاليسكا، مهاجم فريق النصر الأول لكرة القدم، بتغريمه 60 ألف ريال، إثر دعوى الإساءة لنادي الهلال، جدلًا واسعًا بين القانونيين الذين رأى بعضهم أن العقوبة مخففة ومخالفة لنصوص اللائحة وللسوابق القانونية في الحالة نفسها.
كما تفاعل المغردون مع تغريدات حساب “الرياضية - عاجل” الذي نشر القرار، وأيضًا خبر استئناف ناديي الهلال والنصر على القرار.
وفيما عدَّ سعود الرمان، المستشار القانوني، القرار متوافقًا مع ما أكده هو سابقًا من أنه لن يخرج عن الغرامة المالية، أكد أحمد الأمير، الخبير في القانون الرياضي، أن عقوبة تاليسكا غير مستحقة، ساخرًا من الذي طالبوا بإيقافه، وكتب: “العب قرير العين يا تاليكسا، القرار قابل للاستئناف، وإذا تم استئنافه سوف تلغى الغرامة المالية، بسبب عدم استيفاء الشكوى من الأساس للاشتراطات الشكلية”.
على طرف آخر، رأى قانونيون أن العقوبة جاءت مخففة، منهم عبد الله الشايع، المختص في القانون الرياضي، الذي كتب: “تصريح تاليسكا تضمن أن الهلال بدون مساعدة الحكام سيخسر جميع مبارياته، وهنا لا أتحدث عن مجرد إثارة للرأي العام أو عبارات منافية للأخلاق بل أتحدث عن اتهام واضح للهلال يتعدى إلى الاتحاد السعودي/لجنة الحكام”، مضيفًا: “لذلك لا أتفق مع قرار الانضباط بسبب عدم التكييف الصحيح للمخالفة”.
واتَّفق معه يعقوب المطير الذي أكد على أن القرار جاء مخالفًا للسوابق القضائية المشابهة. وكتب متسائلًا: “كيف إقرار بثبوت المخالفة وتطبيق خاطئ للعقوبة، العقوبة الصحيحة وفق الفقرة 5/50 وليس 4/50”، وأضاف في تغريدة أخرى: “للاستئناس ونعود للذاكرة قبلًا للوراء هكذا كانت عقوبة لاعب نادي الشباب البرازيلي جونيور قبل موسمين: غرامة 200 ألف ريال إيقاف مباراتين، نفس المادة المقررة”.
جماهيرًا، لم يقلُّ الخلاف حدة، وذهب كثيرون لمقارنة عقوبة تاليسكا، بعقوبة كارلوس جونيور لاعب الشباب، مثل ماجد العصيمي الذي كتب متسائلًا: “وش الفرق بين عقوبة لاعب الشباب وعقوبة لاعب النصر”.
وفيما وصف أحمد السرمدي القرارات بالمهترئة و”الطاسة ضايعة”، رفض مغردون نصراويون القرارات، مؤكدين أن تاليسكا لم يخطئ، منهم حمد الدعيلج الذي كتب: “عقوبة #تاليسكا غير مستحقة”.